أخبار عاجلة

تعرف على أول امرأة تتولى رئاسة سلوفاكيا .. مطلقة وأم لولدين

تعرف على أول امرأة تتولى رئاسة سلوفاكيا .. مطلقة وأم لولدين
تعرف على أول امرأة تتولى رئاسة سلوفاكيا .. مطلقة وأم لولدين

[real_title] فازت زوزانا كابوتوفا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في سلوفاكيا السبت، وفق نتائج جزئية رسمية نشرها مكتب الإحصاءات بعد ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب فى بلادها

 

 

وبعد فرز 91 % من مراكز الاقتراع حصلت المحامية الليبرالية زوزانا كابوتوفا على نسبة 58 % من الأصوات، بينما حصل منافسها بالانتخابات الرئاسية، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مرشح الحزب الحاكم، ماروسسيفكوفيتش على 42 % من الأصوات.

 

وقالت كابوتوفا فى تصريح إعلامي لها اليوم الأحد: "أرى أن فوزي في الانتخابات الرئاسية في البلاد يعود لرغبة مواطني بلادي في تحديث حياتنا السياسية، والتغلب على الانقسام الحالي في المجتمع"، مشيدة بدعم الناخبين لها في جميع أنحاء البلاد.

 

وأعربت كابوتوفا، عن عزمها أن تكون رئيسة مستقلة، وغير حزبية، وأن تفعل كل ما بوسعها للتغلب على الانقسام الحالي في المجتمع.

 

وزوزانا كابوتوفا هى محامية ليبرالية متخصصة في قضايا البيئة ومعروفة بمحاربتها للفساد، وهى امرأة مطلقة وأم لولدين.

 

ورغم عدم وجود تجربة سياسية لها إلا أنها في الدورة الأولى التي خاضتها تحت شعار "لنقاوم الشر"، على حوالى 41 % من إجمالي الأصوات مقابل حوالى 19 % لمنافسها المدعوم من النظام.

 

والرئيس في سلوفاكيا لا يحكم، لكنه يصادق على كل المعاهدات الدولية ويعين كبار القضاة، كما أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة ويملك حق النقض، بعد انتهاء صلاحيات الرئيس الحالي للجمهورية، أندريه كيسكي، وتنوي القيام بأول زيارة خارجية لها إلى جمهورية التشيك.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بفوز المعارضة في أنقرة واسطنبول.. حزب أردوغان يخسر حكمًا استمر 25 عامًا