أخبار عاجلة
واشنطن: «داعش» انتهى في سوريا -

السعودية أكبر المستوردين.. زيادة مبيعات الأسلحة للشرق الأوسط بنسبة 87%

السعودية أكبر المستوردين.. زيادة مبيعات الأسلحة للشرق الأوسط بنسبة 87%
السعودية أكبر المستوردين.. زيادة مبيعات الأسلحة للشرق الأوسط بنسبة 87%

[real_title] كشف تقرير صادر من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، اليوم الإثنين، أن واردات الأسلحة إلى دول منطقة الشرق الأوسط زادت بنسبة 87% خلال السنوات العشر الماضية.

 

وذكر المعهد، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، أن مبيعات الأسلحة إلى منطقة الشرق الأوسط مثّلت 35% من حجم تجارة السلاح في العالم خلال السنوات الخمس الماضية.

 

وأظهر التقرير السنوي للمعهد أن السعودية أصبحت أكبر مستورد للأسلحة في العالم في الفترة بين 2014- 2018، بزيادة نسبتها 192%، مقارنة بالسنوات الخمس التي سبقتها "2009 – 2013".

 

وحسب التقرير، حلت مصر في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر مستوردي الأسلحة في الفترة بين 2014 و2018، حيث زادت وراداتها من الأسلحة 3 أضعاف بنسبة 206% في العشر سنوات الأخيرة "2009 – 2018".

 

كما أظهر التقرير زيادة واردات الأسلحة إلى كل من إسرائيل بنسبة 354%، وقطر (225%) والعراق (139%) في الفترة بين 2009-2018، فيما انخفضت واردات سوريا من الأسلحة بنسبة 87% خلال نفس الفترة، وفق التقرير.

 

وقال بيتر وايزمان، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري والأسلحة بمعهد (سيبري)، هناك طلب كبير على الأسلحة من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، في منطقة الخليج، حيث تنتشر الصراعات والتوترات، مضيفًا أن روسيا وفرنسا وألمانيا زادات بشكل كبير مبيعاتها من الأسلحة إلى مصر في السنوات الخمس الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قوات سوريا الديمقراطية: الحملة على «داعش» في الباغوز بحكم المنتهية
التالى التايمز: السعودية قد تفرج عن لجين الهذلول قريبًا