أخبار عاجلة
فيديو| سعر الدولار اليوم الإثنين 25 - 3 - 2019 -

قنبلة جدل تنفجر في ليبيا.. عمر المختار ومؤسس الإخوان وصورة الدينار

[real_title] فجّر طرح طبعة جديدة من الدينار الليبي للتداول في السوق المالية المحلية، عاصفةً من الجدل؛ بسبب ظهور صورة مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا على الورقة النقدية.

 

وأفادت فضائية "العربية"، بأنّ نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا لقطات للطبعة الجديدة من الدينار الليبي، حيث تظهر عليها صورة المجاهد الليبي عمر المختار، لكن عند تسليط الضوء عليها تظهر صورة حسن البنا مؤسس الإخوان، مندِّدين بما اعتبروه تدنيسًا لعملتهم من قِبل الجماعة - المصنفة إرهابيًّا في بعض الدول، داعين إلى ضرورة إلغاء هذه الطبعة وسحبها من التداول في السوق.

 

 

في هذا السياق، طالب الكاتب والناشط السياسي عبد الرحمن الشرع، نقابة المحامين بالتحرك لرفع قضية ضد من أصدر قرار طباعة الدينار الليبي الجديد، وسحبه من التداول في السوق الليبي.

 

ونقلت القناة عن الشرع قوله - في بيان - إنّه أحضر فئة الدينار الجديد بنفسه وقام بتجربة أثبتت أن وجه الشيخ عمر المختار على الدينار، لكن حين يتم توجيه الضوء على الصورة يتضح وجه آخر وهو وجه مؤسس الإخوان حسن البنا، قائلاً: "لم يخطر ببالي مطلقاً أن تصل الخيانة الوطنية إلى هذا الحدّ".

 

ونشر رئيس لجنة السيولة النقدية في مصرف ليبيا المركزي بمدينة البيضاء رمزي الآغا عبر حسابه بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مستندات تُبيّن قيام المحامي من مدينة سبها عبد الحفيظ السنوسي برفع دعوى قضائية ضد مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، مطالبًا بإلغاء الطبعة الجديدة من الدينار الليبي وسحبها من التداول.

 

وقال السنوسي إنّ قانون المصارف لعام 2005 ينص على أنّ "قرار طباعة نسخ جديدة من العملة يجب أن يصدر بإجماع مجلس إدارة المصرف المركزي لا عن المحافظ منفردًا"، لافتًا إلى أنّ اتخاذ قرار طباعة هذا الدينار المثير للجدل بشكل منفرد، جعله منعدمًا وفاقدًا للقيمة.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في«إيباك».. دولتان تصفان القدس بـ«عاصمة إسرائيل» وتحركات لنقل سفارات
التالى الجمعة 08 مارس 2019 08:46 مساءً رويترز: وزيرة القوات الجوية الأمريكية تقرر الاستقالة - موجز نيوز