الأحد 10 فبراير 2019 11:46 صباحاً واشنطن وسول توقعان اتفاقية حول تقاسم تكاليف الدفاع - موجز نيوز

واشنطن وسول توقعان اتفاقية حول تقاسم تكاليف الدفاع

21ca9e6afb.jpg

وقعت كوريا الجنوبية اليوم الأحد مع الولايات المتحدة بالأحرف الأولى الاتفاقية العاشرة لزيادة مساهمة سول في تكلفة الدفاع بنسبة 8.2% هذا العام، طبقا لما ذكرته وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الأحد.

ووقع كبار المفاوضين من الجانبين الاتفاقية في سول، وستدفع كوريا الجنوبية بموجبها 03ر1 تريليون وون(890 مليون دولار أمريكي) لنشر 28500 جندي أمريكي في البلاد، بزيادة عن 960 مليار وون في عام 2018.

ويُطلق على هذه الخطوة رسميا “التوقيع الأولي” على الاتفاقية حيث أن الإجراءات المحلية مثل تصديق البرلمان عليها مطلوبة. ولا تحتاج الأمريكية إلى موافقة البرلمان على الاتفاقية.

وأدت هذه الاتفاقية إلى انتهاء النزاعات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشأن تكلفة الدفاع، والتي استمرت عدة أشهر، إلى جانب كونها أزالت عقبة أمام التنسيق قبل القمة الثانية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، المقررة في هانوي يومي 27 و 28 فبراير.

وكان الدبلوماسيان المخضرمان – جانج وون-سام من كوريا الجنوبية وتيموثي بيتش من الولايات المتحدة – أجريا 10 جولات من المحادثات المباشرة طوال العام الماضي، إلا أنهما فشلا في التوصل إلى اتفاق بشأن مساهمة كوريا الجنوبية في تكلفة الدفاع. وانتهت الاتفاقية السابقة الموقع عليها في عام 2014، نهاية عام 2018.

وواصل الجانبان المفاوضات في العام الجديد حيث توصلا إلى عقد مدته عام واحد.

وكانت كوريا الجنوبية تريد أن تستمر صلاحية العقد لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، لكن إدارة ترامب دفعت إلى اتفاق لمدة عام واحد، قائلة إن المراجعة الشاملة لتقاسم تكاليف الدفاع مع الحلفاء لا تزال جارية، وفقا لمصدر دبلوماسي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جردت الريال من 4 أصفار.. لماذا غيرت إيران عملتها إلى «التومان»؟