تطور جديد بشأن محادثات سلام بين أمريكا وطالبان.. ماذا جرى في قطر؟

تطور جديد بشأن محادثات سلام بين أمريكا وطالبان.. ماذا جرى في قطر؟
تطور جديد بشأن محادثات سلام بين أمريكا وطالبان.. ماذا جرى في قطر؟
[real_title] أعلنت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد أنّ ممثلين عنها التقوا مسؤولين أميركيين في قطر التي تستضيف مكتباً سياسيًّا للحركة؛ وذلك من أجل البدء بجولة جديدة من المفاوضات الهادفة إلى وضع حدّ للحرب الأفغانية.

 

وقال المتحدّث في رسالةٍ عبر تطبيق واتسآب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الاثنين: "بعد موافقة الأمريكيين على جدول أعمال تحضيري لإنهاء غزو أفغانستان والحؤول دون أن تستخدم أفغانستان ضدّ بلدٍ آخر في المستقبل، جرت محادثات اليوم مع ممثلين أمريكيين في العاصمة القطرية الدوحة".

 

وأضاف المتحدث في تصريحاته المقتضبة، أنّ المحادثات ستستأنف غدًا الثلاثاء.

 

ولم تؤكد الولايات المتحدة بعد اللقاء، وكان آخر اجتماع اعترف به الطرفان كان في أبو ظبي أواخر عام 2018.

 

ويأتي إعلان طالبان في وقتٍ أنهي فيه المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، جولةً إقليمية آخر الأسبوع في باكستان، زار خلالها الهند والصين وأفغانستان بهدف العمل على وضع حدّ للحرب المستمرة منذ 17 عامًا.

 

وكتب خليل زاد على "تويتر" في نهاية زيارته لإسلام آباد: "نسير بالاتجاه الصحيح مع تطورات جديدة تأتي من الجانب الباكستاني الذي سيعلن عن النتائج".

 

وفي السابق، هدّدت طالبان بأنها لن تواصل المحادثات مع الولايات المتحدة، متهمةً إياها "بالابتعاد عن البرنامج" الذي حدد في أبو ظبي وبأنها "تضيف بشكل أحادي مواضيع جديدة".

 

وتأمل الولايات المتحدة في أن تبدأ طالبان محادثات مع الحكومة الأفغانية، لكنّ طالبان ترفض ذلك حتى الآن وتعتبر بأن الحكومة مجرّد "دمية متحركة" بيد واشنطن.

 

وتأتي جولة خليل زاد الإقليمية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضي عزمه سحب نصف القوات الأمريكية (عددها 14 ألفًا) المنتشرة في أفغانستان.

 

وفي وقتٍ سابق من اليوم الاثنين، وصل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى الدوحة في زيارة تستمرّ يومين، وفق ما أعلن متحدثون باسمه في إسلام آباد

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى