إيران تفشل بإطلاق قمر صناعي.. لهذا السبب لم يصل «بايام» للفضاء

[real_title] فشلت إيران في إطلاق قمرا صناعيا صوب الفضاء، بعدما أخفقت المرحلة الثالثة في عملية الإطلاق، في الوصول إلى المدار الذي كان يجب أن يستقر به.

 

وأقيم حفل إطلاق القمر الإيراني، "بايام"، في محطة "الإمام الخميني" الفضائية في وقت مبكر الثلاثاء، لكنه "لم يصل إلى السرعة الكافية في المرحلة الثالثة ولم يستقر في مداره"، في حين يشير مراقبون أن قمرا آخر يستعد للإطلاق في المستقبل.

 

ومؤخرا، قال وزير إيراني إن بلاده قامت بإطلاق قمر صناعي صوب الفضاء، في خطوة من شأنها أن تثير انتقاد الولايات المتحدة، لكن العملية لم تتكلل بالنجاح.

 

ونقل التلفزيون الرسمي في إيران عن وزير الاتصالات في البلاد، محمد جواد أزاري جهرومي، أن عملية الإطلاق فشلت في إيصال القمر الصناعي "بايام" إلى المدار.

 

 

وبحسب الأسوشيتد برس، فإن الوزير الإيراني عزا الفشل إلى عدم قدرة الصاروخ الحامل للقمر الصناعي على الوصول إلى السرعة المطلوبة في إطار ما يعرف بالمرحلة الثالثة من عملية الإطلاق.

 

وفي وقت سابق من يناير الجاري، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن خطط إيران لإرسال أقمار صناعية صوب المدار تشكل تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

 

هذا وتمنع قرارات مجلس الأمن إيران من القيام بأي أنشطة ذات صلة بالصواريخ الباليستية القادرة على نقل رؤوس الحرب النووية.

 

 

من ناحيتها، تقول إيران إن محاولات إطلاق أقمار صناعية صوب المدار لا تشكل أي انتهاك للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن بشأن الصواريخ الباليستية.

 

وتقول الإدارة الأميركية الحالية إنها تسعى إلى لجم أنشطة إيران التخريبية في منطقة الشرق الأوسط، وفي مايو 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهران وأعادت فرض عقوبات صارمة على إيران.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى