أخبار عاجلة

الشروق - «هاآرتس»: ارتفاع عدد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين 3 أضعاف فى 2018 الشرق الاوسط

الشروق - «هاآرتس»: ارتفاع عدد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين 3 أضعاف فى 2018 الشرق الاوسط
الشروق - «هاآرتس»: ارتفاع عدد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين 3 أضعاف فى 2018 الشرق الاوسط

[real_title] ذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن عام 2018 شهد وقوع 482 اعتداء نفذه مستوطنون إسرائيليون ضد فلسطينيين فى الضفة الغربية، ما يشكل ارتفاعا بثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2017 الذى شهد 140 اعتداء.
وقالت الصحيفة: إن الحصيلة غير نهائية ولا تشمل الأسبوعين الأخيرين من شهر ديسمبر الماضى. وتعتبر السلطات الإسرائيلية هذه الاعتداءات «هجمات على خلفية قومية»، وتشمل الاعتداءات الجسدية على الفلسطينيين وإلقاء الحجارة وكتابة الشعارات (تدفيع الثمن) وإعطاب المركبات وهجمات على المنازل وقطع الأشجار.
وذكرت «هاآرتس» أن عدد الهجمات تراجع عام 2016 بعد هجوم نفذه مستوطنون فى 31 يوليو 2015 على منزل أسرة دوابشة فى قرية دوما قرب نابلس شمال الضفة.
وأدى الهجوم لاستشهاد الرضيع على (18 شهرا) فورا، فيما توفى والده متأثرا بحروقه بعد أسبوع من الجريمة، وتوفيت والدته ريهام بعد أربعين يوما، ونجا طفلهما أحمد الذى كان حينها يبلغ أربع سنوات، وأصيب بحروق وصلت لـ 60%. لكن الهجمات عادت لتتصاعد عام 2017.
وذكرت «هاآرتس» أن سلطات إنفاذ القانون الإسرائيلية ضعيفة فى تنفيذ القانون عندما يتعلق الأمر بهجمات المستوطنين، وعادة ما يطلق سراح المشتبه بهم سريعا، ولا تتم محاكمتهم لاحقا.
ونقلت الصحيفة عن أجهزة الأمن تقديراتها بوجود نحو 300 مستوطن شديدى التطرف تحت مسمى «فتية التلال» منهم عشرات مشتبه بمشاركتهم فى اعتداءات عنيفة على الفلسطينيين، ويتركز نشاطهم فى المناطق الفلسطينية بين مدينتى رام الله وسط الضفة ونابلس شمالها.
من جهة أخرى، قال مصدر فى ديوان المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية، أفيحاى ماندلبليت، إنه يتوقع أن يعلن الشهر المقبل، ما إذا كان ماندلبليت سيوجه لائحة اتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل انتخابات الكنيست فى 9 إبريل أم لا.
وتلقى ماندلبليت دعما من كبار المسئولين فى وزارة العدل، بمن فيهم أسلافه فى هذا المنصب، الذين يعتقدون أنه من واجبه نشر قراره قبل الانتخابات.
ورفض المستشار القضائى فى نهاية الأسبوع الماضى، التعليق على موعد القرار المرتقب، علما بأن قرار توجيه الاتهام إلى نتنياهو لا يعيق استمراره فى مهام منصبه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صور| في ظهور لها بعد خضوعها لجراحة.. كيف بدت أسماء الأسد