الشروق - الحوثيون يمنعون نحو 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية من دخول الحديدة اليمنية منذ 2015 الشرق الاوسط

الشروق - الحوثيون يمنعون نحو 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية من دخول الحديدة اليمنية منذ 2015 الشرق الاوسط
الشروق - الحوثيون يمنعون نحو 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية من دخول الحديدة اليمنية منذ 2015 الشرق الاوسط

[real_title] كشفت اللجنة العليا للإغاثة اليوم الثلاثاء، النقاب عن احتجاز مليشيات الحوثي المدعومة من إيران أكثر من 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية، ومنعتها من الدخول إلى مينائي الحديدة والصليف بمحافظة الحديدة غربي اليمن خلال الفترة من مايو 2015 إلى ديسمبر 2018.

وأوضحت اللجنة، حسبما ذكرت قناة (العربية) الإخبارية، أن المليشيات احتجزت هذا الكم من السفن ومنعتها من الدخول إلى ميناء الحديدة والصليف، منها 34 سفينةً تلفت حمولتها بعد أن احتجزتها المليشيات لأكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن المليشيات استهدفت 7 سفن إغاثية وتجارية ونفطية بالقصف المباشر في البحر الأحمر، موضحة أن هذه السفن تتبع السعودية والإمارات وتركيا، كما احتجزت ونهبت 697 شاحنة إغاثية، في كل من الحديدة وصنعاء وإب وتعز وحجة وذمار، وكان آخرها احتجاز شاحنة تزن 32 طنا في ميناء الحديدة كانت متجهة إلى صنعاء يوم 29 ديسمبر 2018، وكذا 51 ألف طن من القمح المقدم عن طريق برنامج الأغذية العالمي والذي يكفي لأكثر من 3 ملايين و700 ألف شخص، لأكثر من 4 أشهر.

ولفتت اللجنة العليا للإغاثة إلى أن آخر أربع سفن إغاثية ونفطية احتجزتها المليشيات الحوثية في ميناء الحديدة والصليف في سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن إجمالي حمولة تلك السفن هي 25 ألفا و50 طنا من المواد الغذائية والدقيق والسكر و9 آلاف و25 طنا من البنزين و25 ألفا و980 طنا من الديزل.

وشددت على أن مليشيات الحوثي قامت بقصف وتفجير 4 شاحنات إغاثية في مأرب مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كانت في طريقها للمستحقين في محافظة البيضاء، كما قامت بإحراق مخازن برنامج الأغذية العالمي وأتلفت أكثر من 4 آلاف من القمح من محتويات المخازن بمدينة الحديدة، علاوة على قيامها باقتحام مخازن البرنامج 4 مرات في أكثر من موقع بالمحافظة، واستخدمت بعض المباني المحاذية للمخازن ثكنات عسكرية.

وبينت أن مليشيات الحوثي ارتكبت العديد من الانتهاكات بحق العاملين في الإغاثة، بالإضافة إلى المنشآت والمخازن الخاصة بالعمل الإغاثي، ومن ذلك أكثر من 185 انتهاكا في محافظة الحديدة لوحدها، حيث قتلت المليشيات سائقين اثنين من سائقي الشاحنات الإغاثية، واختطفت أكثر من 25 موظفا، فيما احتجزت السفن الإغاثية، وأحرقت مخازن برنامج الأغذية العالمي، واقتحمت مكاتب المنظمات الدولية ومخازنها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى