الشروق - انطلاق فعاليات ملتقى الصحافة العمانية الأوروبية بمقر اليونيسكو الشرق الاوسط

الشروق - انطلاق فعاليات ملتقى الصحافة العمانية الأوروبية بمقر اليونيسكو الشرق الاوسط
الشروق - انطلاق فعاليات ملتقى الصحافة العمانية الأوروبية بمقر اليونيسكو الشرق الاوسط

[real_title] انطلق ملتقى الصحافة العمانية الأوروبية اليوم الإثنين بمقر منظمة اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس من أجل دعم التبادل الثقافي والعلاقات العمانية الأوروبية.

وقال مساعد مديرة عامة اليونيسكو للاتصال والمعلومات معز شقشوق، إن الملتقى يأتي في إطار ترسيخ التبادل الثقافي والعلاقات العمانية الأوروبية.

ووجه الشكر نيابة عن المنظمة لجمعية الصحفيين العمانية وسفارة السلطنة على تنظيم هذا الملتقى في مقر اليونيسكو، والذي يلتقي في أهدافه مع أهداف المنظمة.

وأضاف أن موضوع الملتقى يذكرنا بالدور الإيجابي والأساسي الذي تلعبه الثقافة والإعلام في التقريب بين الشعوب ومد جسور المحبة والسلام.

وأوضح شقشوق أن موضوع الملتقى والمعرض المصاحب يمكننا من تسليط الضوء على نقاط تبرز أهمية الوحدة الإنسانية الموجودة في الثقافات باختلافها، مؤكدا أهمية استثمار هذه الفرصة التي يتيحها هذا المؤتمر وذلك بتكريس حوار الحضارات وحرية التعبير.

وأكد أن هذا الملتقى سيكون نقطة انطلاق بين عمان وأوروبا من جهة والمنظمة من جهه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر التشجيع على التنوع الثقافي وتكريس حوار الحضارات.

من جهته، قال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية إن هذا الملتقى الذي يعد الأول بالنسبة للجمعية على الصعيد الخارجي ارتأت الجمعية أن يكون في هذا العام في العاصمة الفرنسية باريس بمقر اليونسكو، و"أن يتزامن في ذات الوقت مع احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الثامن والأربعين المجيد الذي نعتز به نحن العمانيين جميعاً أيما اعتزازِ لأنه أعاد لعُمان من جديد مجدها وتاريخها العريق".
وأضاف أن ملتقى الصحافة العمانية الأوروبية يمثل أحد البرامج التي تعملُ عليها جمعيةُ الصحفيين العمانية ضمن أنشطتها الخارجية والتي تستهدف قارات العالم الخمس، وبالتالي مثلت أوروبا محطتها الأولى، نظرا للمكانة الكبيرة التي تحتلها الصحافةُ الأوروبية في المشهد العالمي وتأثيرها في صناعة المشهد الإعلامي عالميا.

وأوضح العريمي أن السلطنة استطاعت أن تبلور موقفاَ سياسياً منبثقاً من مبادئ ورؤى ثابتةً أرساها السلطان قابوس بن سعيد، مشيرا إلى أن هذا الأمرُ انعكس إيجاباً على المشهد العماني.

وأشار إلى أن الملتقى الذي تشارك فيه كوكبة من الصحفيين والإعلاميين والمثقفين من السلطنة وفرنسا وبعض
الدول الأوروبية، سيطرح عدداً من المحاور أبرزها التعريفُ بتاريخ الصحافة العمانية ودورُ الصحافة العمانية في خدمة الثقافة، إضافةً إلى ملف العلاقات العمانية الفرنسية على مرّ القرون الماضية في مختلف المجالات وخاصة مجالات الثقافة والتعليم.

وأكد رئيس جمعية الصحفيين العمانية- في ختام كلمته- تفاؤله بأن يسهم الملتقى في تعزيز العلاقات بين الصحفيين العمانيين المشاركين والصحفيين والمثقفين الفرنسيين والأوروبيين، من خلال فتح خطوط حوار معهم.

وفي السياق ذاته وعلى هامش الملتقى، أقيم معرض مصاحب للصّور الفوتوغرافية يحتوي على 70 لوحة تكشفُ جمال عُمان كما رصدتها عدسةُ عدد من المصورين الصحفيين العمانيين أعضاء الجمعية و مصورين من فرنسا وأوروبا، وهي تنتقل بين الطبيعة والموقع الجغرافي والتنوع الطبيعي ومقومات الاقتصاد والسياحة والثقافة، كما تبرز بعضا من ملامح المجتمع العماني وتقاليده المتوارثة في الفنون والصناعات الحرفية.

حضر افتتاح الملتقى غازي بن سعيد الرواس سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الفرنسية، وعدد من الصحفيين والباحثين والمهتمين من السلطنة وفرنسا والدول الأوروبية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى