«السجن الكبير».. مهاجرون يفضّلون الموت على النزول من سفينة راسية في ليبيا

«السجن الكبير».. مهاجرون يفضّلون الموت على النزول من سفينة راسية في ليبيا
«السجن الكبير».. مهاجرون يفضّلون الموت على النزول من سفينة راسية في ليبيا
[real_title] قال مهاجرون رفضوا النزول من سفينة راسية في ليبيا، إنّهم يفضلون الموت على العودة إلى البر من سفينة الشحن بينما بدأ خفر السواحل في إنزال بعضهم.

 

وفي أول واقعة موثقة من هذا النوع، رفض المهاجرون النزول من السفينة منذ أن اعترضت قوة خفر السواحل سبيلهم قبالة ساحل ليبيا الغربي يوم السبت وجاءت بهم إلى ميناء مصراتة.

 

وذكر سوداني على متن السفينة أنّ شقيقه وصديقه لقيا حتفهما على يد مهربين في بني وليد وهي أحد مراكز التهريب جنوبي طرابلس.

 

وأضاف قال الشاب - وعمره 17 عامًا: "كيف تريدني أن أترك السفينة وأبقى في ليبيا؟.. نوافق على الذهاب إلى أي مكان غير ليبيا".

 

وأفاد موظفو إغاثة وضابط بخفر السواحل بأنّ 14 من المهاجرين على متن هذه السفينة، ومنهم امرأة سودانية وطفلها، وافقوا على النزول منها مساء يوم الأربعاء.

 

ولا تزال السلطات الليبية تتفاوض مع باقي المهاجرين الرافضين للنزول.

 

وأوضح محمد "19 عامًا" من ولاية دارفور السودانية - قبل بدء نزول بعض المهاجرين: "أوقفتني هذه السفينة وكنت أعتقد أنني سأذهب إلى مالطا أو إيطاليا".

 

وأضاف: "أفضل الموت على أن أعود إلى ليبيا.. إنها سجن".

 

وهؤلاء المهاجرون من إريتريا والصومال وبنجلادش والسودان ومنهم أطفال.

 

وصرح جوليان ريكمان مدير بعثة منظمة أطباء بلا حدود إلى ليبيا بأنّ بعض المهاجرين كانوا بحاجة لمساعدة طبية عاجلة وأنّ خفر السواحل الليبي سمح لوكالات الإغاثة الدولية بتقديم العلاج وإمدادات الغذاء للموجودين على متن السفينة.

 

ودعا ريكمان إلى حل سلمي لهذا الموقف وقال إنه ينبغي توفير أماكن للمهاجرين الأكثر عرضة للمخاطر بدلًا من مراكز الاحتجاز.

 

وأضاف: "تحدثنا إلى أشخاص تعرضوا للتعذيب أثناء رحلة الهجرة ويبدو من غير الطبيعي أن تكون الأمم المتحدة غير قادرة على اقتراح بديل للاحتجاز".

 

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، التي أعادت توطين ما يقرب من ألف مهاجر من ليبيا هذا العام - في بيان - إنّها ”تتابع عن كثب وضع الذين نزلوا من السفينة بالفعل، وما زالت تؤيد إيجاد بدائل للاحتجاز.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى