كوارث السيول.. تكشف ضعف الأردنية

كوارث السيول.. تكشف ضعف الأردنية
كوارث السيول.. تكشف ضعف الحكومة الأردنية

[real_title]  

 سادت حالة من الغضب بين غالبية الشعب الأردني بعد موجة السيول وهى واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية التي ضربت المملكة وكشفت النقاب عن صور الفساد المستشري داخل الأردنية التي ظهر جلياً عدم استعدادها للتعامل مع هذه الكارثة.

 

وعلى مدار شهر ماضي عانى الأردن من هطول أمطار غزيرة، في وقت تصاعد فيه الغضب الشعبي بسبب عدم قدرة على التصدي لهذه السيول اليت حصدت أرواح العشرات حتى الآن وتسببت في تلف الكثير من البنية التحتية.

 

وارتفع، أمس السبت عدد ضحايا السيول التي ضربت ضبعة ومأدبا في الأردن إلى 12 حالة وفاة، وذلك بعد نحو أسبوعين من وفاة 21 مواطناً أردنياً نتيجة سيول عارمة في منطقة البحر الميت.

 

السيول مستمرة 

 

ضربت السيول نهاية الشهر الماضي، منطقة البحر الميت بالأردن، وتسبّبت في سقوط ضحايا ومصابين، أغلبهم من طلبة إحدى المدارس الخاصة، وأدّت كذلك إلى مقتل إحدى المعلمات ومتطوّعين من سكان المنطقة حاولوا إنقاذ الطلبة، وعلى أثر ذلك قدّم وزيران أردنيان استقالتهما من منصبيها.

 

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فقد تشكّلت السيول الجارفة في عدة مناطق بالبتراء؛ نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الجنوبية من المملكة خلال الساعات الماضية، وخصوصاً في منطقة "وادي موسى".

 

 وتهديد السيول مناطق جديدة يأتي في وقت ما تزال فيه فاجعة البحر الميت تلقي بظلالها على الأجواء في الأردن؛ فالجميع يحاول معرفة أسباب هذه الفاجعة، والبحث عن مكامن التقصير لكن دون جدوى.

 

تواصل عمليات الإنقاذ

 

وتواصل طواقم الدفاع المدني في الأردن عمليات البحث عن مفقودين من جراء السيول التي اجتاحت المملكة، قبل يومين.

 

بدوره أعلن جهاز الأمن العام الأردني تشكيل غرفة أزمات لإدارة العمليات والسيطرة، ووضع مَرتبات الأجهزة كافة تحت الإنذار الفوري، للتعامل مع السيول القوية التي ضربت مناطق مختلفة وسط البلاد وجنوبيها.

 

وأكد الأمن العام في بيان له، نشرته وكالة الأنباء الأردنية،السبت، أن نحو 1245 جندياً يشاركون في عمليات الإنقاذ والإجلاء، حيث تم إجلاء 3804 سائحين، منهم 3762 من مدينة البتراء وحدها.

 

وقال البيان: "إنّ فرق الإنقاذ أجْلت عدداً من العائلات الأردنية والسورية، وعملت على تأمين إيوائهم بمنازل المواطنين وفي بعض المدارس، بعد مداهمة السيول لهم، حيث سُجّل إصابة 4 من فرق الإنقاذ في أثناء عملهم".

 

مسكنات حكومية 

 

بدوره قال المحلل السياسي الأردني الدكتور إبراهيم رواشدة، إن في كل كارثة أو مصيبة تتعرض لها البلاد تثبت لنا أنها غير قادرة على التعامل مع هذه الكوارث على الرغم من المخصصات التي المحددة لمثل هذه المصائب.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن تقوم فقط بوضع مسكنات من خلال تشكيل لجان وزارية لمتابعة الأزمات دون التفكير في عمل حلول جذرية للسيول وهى كارثة تتكرر كل عام ولكن دون جدوى.

 

وأوضح أن اللجان التي تنشأ لمثل هذه الكوارث تكون تقاريرها مليئة بالفساد لأنهم يعلمون جيداً أن هى المقصرة في بناء سدود وخزانات يتم تفريغ مياه السيول بها.

 

بنية تحتية سيئة

 

فيما قال الناشط الأدرني عمر مسروج إن وحدها المسؤولة عن هذه الكوارث، ساخراً من قرار بتنكيس الأعلام لمدة3  أيام قائلاً" وايش بعدها..بنضل بلا أعلام مرفوعة طوال الشتاء" .

 

وأضاف في تغريدات بحسابه على توتير تابعتها "مصر العربية" أن الأولوية إنشاء وحدة لإعادة تقييم مشاريع البنية التحتية في العشر سنوات الأخيرة ومن ثم وضع مواصفات هندسية بنائية شاملة تتوافق مع معطيات التغيير المناخي العالمي القادم.

 

وأوضح أن الانتظار والبكاء على اللبن المسكوب لن يقدم شئ ولن يؤخر، وهذا لا تفهمه حتى الآن، مطالبا رئيس الدكتور عمر الرزاز بعدم إضاعة الوقت وإيجاد حلول قبل وقوع كوارث أخرى.

 

تضليل إعلامي

 

بدورها قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم جمانة غنيمات، إن الأجهزة المعنية تتابع عملية البحث عن 14 مفقوداً في منطقة الجفر. وتم إخلاء 8 من أصل المفقودين وبقي 6 معروف مكانهم والعمل جار إنقاذهم.

 

 رمزى عبدالله ناشط أردني قال الإعلام الرسمي يوصل رسالة بأن مستعدة لتسونامي وزلزال بقوة ٢٠ درجة وفي الواقع ليسوا مستعدين لفيضان خزان ماء على حد قوله.

 

وأضاف في تعليق بصفحته على الفيسبوك رصدته "مصرالعربية" أن الشفافية في مثل هذه الكوارث مطلوبة من أجل إنقاذ ما يمكن أنقاذه لكن الاستعراض بالجاهزية الغير موجودة دليل ضعف يل وفساد إداري لابد محاسبة المسؤولين عليه.

 

ونشر العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي أشرطة مصورة لسيول داهمت مناطق عديدة في المملكة أبرزها مدينة البترا الأثرية التي شهدت هطولا غزيرا للأمطار من دون وقوع أي إصابات بشرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن.. وقفة بعمان للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية