أخبار عاجلة

يهودي في حكومة الشاهد.. من هو الطرابلسي الذي أشعلت وزارته التونسيين؟

[real_title] باتت التعديلات التونسية الجديدة محط أنظار الجميع، تعديلات طرحها رئيس يوسف الشاهد ورفضها الرئيس الباجي قايد السبسي، ليرسلها الشاهد بعد ذلك إلى البرلمان أملا منه في نيل ثقة النواب..

 

تعديلات التونسية الجديدة، ورغم الاعتراض على بعضها، إلا أن المشهد تحول أكثر دراماتيكية وأثار الجدل بعدما طرح الشاهد اسم "رينيه الطرابلسي"، اليهودي الديانة لشغل منصب وزير السياحة في التعديل الجديد.

 

وأعلن رئيس يوسف الشاهد قبل ساعات، عن تعديل وزاريّ شمل عدة وزراء.

يوسف الشاهد

 

وقد أثار هذا التعديل جدلا في صفوف التونسيين، خاصة وانه تم اقتراح اليهودي التونسي روني الطرابلسي لتولّي وزارة السياحة وهو ما اعتبره البعض قرارا صادما، في حين انه تم سابقا تعيين وزراء يهود في حكومتي الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وهما: ألبرت بسيس الذي كان عميدا للمحامين التونسيين (1952) وقد تم انتخابه عضوا بالمجلس الكبير سنة 1945 ودعي إلى عضوية لجنة الأربعين في اوت 1952 التي شكلها الباي لمناقشة الإصلاحات التي عرضتها الفرنسية.

 

يهود في حكومات تونس.. من هم؟

 

وكان ألبرت بسيس أحد أربعة مقررين لهذه اللجنة ، وفي 18 سبتمبر 1955 عُين وزيرا للإسكان والتجهيز في الثانية للطاهر بن عمار إلى غاية 5 أبريل 1956 وانتخب «العميد» البرت بسيس عضوا بالمجلس القومي التأسيسي وظل عضوا بالبرلمان التونسي إلى غاية 1969 ولم يجدد ترشحه بطلب منه وتوفي «بسيس» الذي عرف بمواقفه القوية ضد ألمانيا النازية في 25 سبتمبر 1972 بمدينة تونس.

راشد الغنوشي

 

أندري باروخ اليهودي الديانة كان عُين وزيرا للأشغال العامة والإسكان في أول حكومة بعد الاستقلال (9أبريل 1956)، واستمر باروخ وزيرا في الثانية المشكّلة بعد إعلان الجمهورية في 25يوليو 1957 حتى خروجه منها في 30فيفري 1958.

 

روني الطرابلسي أو رينيه الطرابلسي هو ثالث وزير تونسي من اتباع الديانة اليهودية ، وهو رجل أعمال  تونسي يهودي مقيم بفرنسا وهو الابن البكر لجوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشطات المرتبطة  بكنيس الغريبة في جزيرة جربة.

 

من هو رونيه الطرابلسي؟

 

 يعتبر روني الطرابلسي واحدا من أكبر رجال الأعمال في  فرنسا وأوروبا وهو الرئيس التنفيذي لشركة سياحية رائدة في مجال  السياحة كما يمتلك العديد من  وكالات الأسفار العالمية وهو من أهم مزودي السياح للسوق المغاربية ويعتبر روني ثاني وزير يهودي في تاريخ تونس.

 

وروني وزير السياحة التونسي الجديد هو نجل وأول أبناء جوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية، السيد رينيه الطرابلسي كان مرشحا من قبل لمنصب وزير السياحة في حكومة مهدي جمعة قبل أن يقع الاختيار على الوزيرة السابقة أمال كربول، من المرتقب أن يحقق الوزير الجديد نجاحات كبيرة في وزارة السياحة وسوق السياحة التونسية والذي يعتبر أحد موارد الدخل الهامة بالدولة، وتعتبر تونس واحدة من أهم الوجهات السياحية العالمية.

 

تعديل وزاري جديد

 

وكان رئيس التونسية يوسف الشاهد أعلن خلال كلمة متلفزة عن تفاصيل التعديل الذي شمل 13 وزيرا وخمسة كتاب دولة، لافتا إلى أنه تحمّل مسؤوليته بوصفه رئيسا للحكومة وما لديه من صلاحيات دستورية "لتسوية الملفات الحارقة وتحقيق الاستقرار ولوضع حد للأزمة السياسية الراهنة".

 

وشملت الحقائب الوزارية المعدلة كلا من وزارة العدل، والوظيفة العمومية والصحة، والشؤون المحلية، والشباب والرياضة، وأملاك الدولة، والتكوين المهني، والسياحة، والنقل، والتجهيز، والهجرة، والعلاقات مع الهيئات الدستورية.

وأثار التعديل جدلا على منصات التواصل الاجتماعي بعد تعيين رونيه الطرابلسي ذي الأصل اليهودي وزيرا للسياحة.

 

وتعليقا على اختيار الشاهد رونيه الطرابلسي في حكومته الجديدة، قال الناشط السياسي بحركة النهضة التونسية حسين طرخاني لـ"مصر العربية"، إن روني طرابلسي، مواطن تونسي، قادر على الارتقاء بالمجال السياحي وجلب السياح، وتطوير السياحة التونسية، فهو لديه إشعاع عالمي، كما أن له علاقات دولية كبرى على مستوى سياحي، لذلك أبارك هذا الاختيار، وأثمنه.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - الأمم المتحدة تنتهي من توزيع الطعام في مخيم الركبان بسوريا الشرق الاوسط
التالى الشروق - هند الصبيح: المرأة الكويتية شريك فاعل في مسيرة النهضة بالبلاد الشرق الاوسط