الشروق - الأمم المتحدة تنتهي من توزيع الطعام في مخيم الركبان بسوريا الشرق الاوسط

الشروق - الأمم المتحدة تنتهي من توزيع الطعام في مخيم الركبان بسوريا الشرق الاوسط
الشروق - الأمم المتحدة تنتهي من توزيع الطعام في مخيم الركبان بسوريا الشرق الاوسط

[real_title] قالت مسؤولة إغاثة، يوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة انتهت من توزيع المساعدات على آلاف السوريين، وأغلبهم من النساء والأطفال، الذين تقطعت بهم السبل في الصحراء قرب الحدود مع الأردن، بحسب وكالة «رويترز».

ووصلت قافلة بقيادة الأمم المتحدة تضم أكثر من 70 شاحنة يوم السبت تحت حماية الجيش الروسي بعد شهور من التأخير لنقل أول شحنة من مساعدات الإغاثة من داخل سوريا إلى المخيم الواقع تحت سيطرة المعارضة والذي يضم أكثر من 50 ألف شخص.

وقالت فدوى عبد ربه بارود مسؤولة الأمم المتحدة لـ«رويترز»: «انتهينا من توزيع جميع المواد، الإمدادات الغذائية والصحية ومواد الإغاثة الأساسية».

وأضافت: «الوضع الإنساني بأكمله في مخيم الركبان مازال مؤلما إذ هناك نقص في السلع الأساسية وقلق بخصوص توافر الحماية ووفاة عدد من الأطفال قيل إنهم لم يتمكنوا من الحصول على العلاج الطبي».

وقالت «بارود» إن المساعدات ستتيح فترة راحة قصيرة فقط، مضيفة أنه دون وصول مساعدات بشكل منتظم ستتدهور حالة المقيمين هناك في أوضاع صحراوية قاسية مع بدء فصل الشتاء.

ومضت قائلة إن فريق الأمم المتحدة سيكمل حملة تطعيم ضد الحصبة وشلل الأطفال وأمراض أخرى لحماية نحو عشرة آلاف طفل في المخيم قبل أن يغادره.

ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية بوصول المساعدات للمخيم القريب من قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في الصحراء القريبة من نقطة تلاقي الحدود السورية والأردنية والعراقية.

ويقع المخيم داخل منطقة «عدم اشتباك» أقامتها القوات الأمريكية. وتقول دمشق إن القوات الأمريكية تحتل أرضا سورية وتوفر ملاذا آمنا للمتمردين عليها.

وقالت واشنطن إنها تأمل أن تواصل موسكو فرض ضغوط على الحكومة السورية حتى تمتثل لقرارات الأمم المتحدة بشأن السماح بمرور الإغاثة الإنسانية عبر خطوط الجبهة.

وحاصر الجيش السوري المخيم الشهر الماضي من الجانب السوري من الحدود ومنع المهربين والتجار من توصيل الغذاء إليه.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، فر عشرات الآلاف إلى المخيم من مناطق كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش استهدفتها روسيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بضربات جوية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى