أخبار عاجلة

الشروق - ملك المغرب يبدي استعداده لفتح الحدود مع الجزائر الشرق الاوسط

الشروق - ملك المغرب يبدي استعداده لفتح الحدود مع الجزائر الشرق الاوسط
الشروق - ملك المغرب يبدي استعداده لفتح الحدود مع الجزائر الشرق الاوسط

[real_title] قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن وضع العلاقات بين بلاده والجزائر غير طبيعي وغير مقبول، مضيفا أنه طالب منذ توليه العرش "بصدق وحسن نية بفتح الحدود بين البلدين"، وبتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية.

جاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء أمس الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، بحسب وكالة الأنباء المغربية .

وأكد أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر "الشقيقة"، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وتابع :"ولهذه الغاية، أقترح على أشقائنا في الجزائر إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها".

وأوضح أن مهمة هذه الآلية تتمثل في "الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات ، ويمكن أن تشكل إطارا عمليا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة فيما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية ، ومكافحة الإرهاب".

وتابع :"أؤكد أن المغرب منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".

جدير بالذكر أن ثمة توترات تشوب العلاقات بين المغرب والجزائر على خلفية دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إلغاء «قمة» بين نتنياهو وبوتين: إسقاط الطائرة لا يزال في الذاكرة
التالى الشروق - تقرير: وفد إسرائيلي يزور تشاد لمناقشة استئناف العلاقات بين البلدين الشرق الاوسط