الشروق - مصادر: لا يوجد اتفاق بين بغداد وإقليم كردستان بشأن «نفط كركوك» الشرق الاوسط

الشروق - مصادر: لا يوجد اتفاق بين بغداد وإقليم كردستان بشأن «نفط كركوك» الشرق الاوسط
الشروق - مصادر: لا يوجد اتفاق بين بغداد وإقليم كردستان بشأن «نفط كركوك» الشرق الاوسط

[real_title] قالت مصادر بقطاع النفط العراقي أمس الجمعة، إنه لا يوجد أي اتفاق حاليا بين الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان لإعادة ضخ النفط الخام من حقول كركوك الشمالية عبر خط أنابيب كردستان إلى ميناء جيهان التركي.

وقالت المصادر "لا يوجد اتفاق حاليا على ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان عبر خط انابيب إقليم كردستان بين الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وأن الضخ حاليا متوقف منذ تطبيق إجراءات فرض القانون العام الماضي في كركوك، وإعادة السيطرة على الحقول النفطية من وزارة النفط الاتحادية".

وأوضحت أن "قرار استئناف ضخ النفط الخام من حقول كركوك عبر خط أنابيب كردستان قرار مركزي من قبل الاتحادية وحتى لو كان هنالك اتفاق نحن بحاجة لأسابيع لغرض اجراء الكشف وصيانة المسارات للتمكن من استئناف الضخ".

كان الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قد أعلن أمس الخميس أن صادرات النفط الخام العراقية تقتصر حاليا على الحقول من وسط وجنوبي البلاد عبر الموانىء العراقية في محافظة البصرة شمالي الخليج .

وتعهد وزير النفط العراقي الجديد ثامر غضبان في تصريح للصحفيين الأسبوع الماضي أن «اقليم كردستان جزء لا يتجزأ من العراق وسنفتح ملف النفط والحوارات للنهوض بالصناعة النفطية وليس لدينا حواجز مع الإقليم وسيكون هناك عمل دؤوب لتذليل كافة العقبات».

وألزمت العراقية سلطات إقليم كردستان بتصدير 250الف برميل يوميا لتلبية متطلبات الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام المقبل بإشراف شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «العفو الدولية» تعلّق لوحة «خاشقجي» بشارع السفارة السعودية بلندن
التالى الشروق - «الفاو» تخصص ربع مليون دولار للتصدي للأمراض الحيوانية في ليبيا الشرق الاوسط