أخبار عاجلة
أمطار رعدية تضرب مطروح لليوم الثاني على التوالي -
مع هبوط النفط.. خسائر في 7 بورصات عربية -

الشروق - راشد الغنوشي يرى مناخا متشابها بين اغتيال خاشقجي واحتراق البوعزيزي الشرق الاوسط

الشروق - راشد الغنوشي يرى مناخا متشابها بين اغتيال خاشقجي واحتراق البوعزيزي الشرق الاوسط
الشروق - راشد الغنوشي يرى مناخا متشابها بين اغتيال خاشقجي واحتراق البوعزيزي الشرق الاوسط

[real_title] قال زعيم حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي، اليوم السبت، إن المناخ العربي والإسلامي المرافق لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي اليوم، يشبه إلى حد كبير المشهد المأساوي لانتحار محمد البوعزيزي مفجر الثورة التونسية قبل ثمان سنوات.

وعقد الغنوشي، هذه المقارنة في كلمة له في افتتاح المؤتمر السنوي الثاني لإطارات حركة النهضة الإسلامية والذي دعا من خلاله أيضا إلى الإسراع بتشكيل حكومة ائتلاف موسعة لتجاوز الأزمة السياسية في تونس وإصدار عفو عن مرتكبي الانتهاكات قبل الثورة بمجرد اعترافهم واعتذارهم.

وقال الغنوشي في كلمته: "على الصعيد العربي والإسلامي نعقد هذه الندوة (المؤتمر) في مناخات تشبه من أوجه كثيرة مناخات المشهد التراجيدي الذي فجرها احتراق البوعزيزي رحمه الله وما فجره في المنطقة من تعاطف معه ونقمه على الظروف التي قذفت به إلى ذلك المشهد التراجيدي".

وتدين النخب السياسية المعارضة لحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ومن بينها المعارضة الإسلامية، في نيل الحرية اليوم إلى انتحار بائع الخضار المتجول محمد البوعزيزي حرقا احتجاجا على مصادرة سلعته من قبل الأمن، ليشعل بذلك انتفاضة اجتاحت البلاد وأطاحت في النهاية بحكم بن علي عام 2011 ومن ثم بداية موجة الربيع العربي.

وتابع الغنوشي: "إن انتحار البوعزيزي شبيه بذلك الزلزال الذي أثاره الاغتيال الوحشي للصحفي جمال خاشقجي، أيقظ هذا العمل الضمير الإنساني من سبات رافضا منطق المصالح السائد بين الدول ومصرا على الوصول إلى الحقيقة كاملة".

وأضاف: "كشفت الواقعة مدى قوة الإعلام، نحن أمام مشهد عالمي قاده الإعلام والإعلام الاجتماعي، السوشيال ميديا كان له دور كبير في تثبيت أعين العالم على هذه الجريمة وليس احتوائها".

يُذكر أن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بتركيا في الثاني من أكتوبر الحالي أحدث صدمة في العالم بأسره.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في ذكرى تأسيسها.. الصين تستعرض قوتها العسكرية