أخبار عاجلة
باريس سان جيرمان في خطر .. لهذا السبب -

صور| الفريق «المتهم» بالوقوف وراء «اختفاء» خاشقجي.. و«ترامب» ينهي الجدل حول علاقته بالسعودية

[real_title] واصلت قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تطوراتها، على كل المستويات، ففي تركيا نشرت أنقرة صورًا قالت إنهم لسبعة من الفريق الذي وصل اسطنبول تزامنًا مع اختفاء خاشقجي، بينما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لا غنى عن السعودية في محاربة الإرهاب، وسحبت وكالة رويترز خبرا بأن السعودية أعفت قنصلها بتركيا من مهام منصبه.

 

وكشفت تركيا معلومات جديدة تخص الفريق الذي من المفترض سافر إلى إسطنبول تزامنا مع اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقد حصلت قناة "أن. بي. سي. نيوز" على نسخ مصورة لجوازات السفر، التي استعملها سبعة من عناصر الفريق لدخول تركيا.

 

وتظهر النسخ التي حصلت عليها "أن. بي. سي. نيوز" من المسؤولين الأتراك، الصفحات البيوميترية من جوازات السعوديين السبعة، والذين تقول بشأنهم السلطات التركية إنهم ينتمون لفريق مكون من 15 شخصا، وصلوا إلى إسطنبول عشية اختفاء خاشقجي. وتتوافق الأسماء والأعمار مع أولئك الذين وردت أسماءهم على قائمة من 15 مشتبه به، تم نشرها الأسبوع الماضي على صفحات جريدة الصباح المقربة من التركية.

ويقول مسؤولون أتراك إنه من الممكن أن يتم تصوير نسخ، من جوازات السفر الثمانية المتبقية للفريق في وقت لاحق. وكانت صحيفة واشنطن بوست، التي كان يشتغل فيها جمال خاشقجي ككاتب عمود، أول من حصل على نسخ مصورة لجوازات السفر تلك.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات في وقت تعمل فيه السلطات التركية على إثبات اتهاماتها علنا ضد العربية السعودية، قبل أن يصدر السعوديون تفسيرات علنية مسبقة بشأن الاختفاء.

وكانت "أن. بي. سي. نيوز" نقلت قولها يوم الإثنين أن العربية السعودية كانت تناقش خطة، للاعتراف بمقتل خاشقجي داخل مبنى سفارتها في إسطنبول، ولكنها ادعت أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والقيادة السعودية العليا لم يكن لها علم بما حدث، وإنها ليست متورطة.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنكر خلال مكالمته هاتفيا، أي علم له بما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، التي دخلها خاشقجي ولم يخرج منها.

ومن خلال النسخ الأصلية لجوازات السفر التي حصلت عليها "أن. بي. سي. نيوز"، يمكن مشاهدة وجوه الرجال السبعة وأسمائهم، إلى جانب تواريخ ميلادهم وأرقام جوازاتهم، ولكن "أن. بي. سي. نيوز" لم تتثبت بشكل مستقل من هوية أصحاب الصور تلك، لذلك أحدثت ضبابية على بعض التفاصيل المتعلقة بهوية الأشخاص المشار إليهم. 

 

على جانب آخر، سحبت وكالة رويترز خبرا كانت قالت إنها نقلته عن صحيفة سبق الإلكترونية تفيد فيه إن القنصل السعودي قد أُعفي من مهامه وتم وضعه تحت التحقيق بسبب "انتهاكات" وقالت الوكالة لأن الخبر لم يرد على موقع صحيفة سبق.

 

وانتقدت الصحيفة الإلكترونية موقف رويترز في تغريدة على موقع تويتر ووصفته بالسقطة المهنية وأنها "وقعت في فخ الأخبار المزورة".

 

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة، طلبت من السلطات التركية اليوم الاربعاء، تسليمها أي تسجيلات لها علاقة بالصحفي السعودي جمال خاشقجي "أن وجدت"، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة "أسوشيتيد برس".

 

وكان مصدر تركي رفيع المستوى قال إن الشرطة عثرت على أدلة، أثناء عملية بحثهم في القنصلية السعودية، تؤكد أن الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد قُتل هناك، حسبما نقلت وكالة أسوشيتيد برس.

 

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي لم يقدم المزيد من التفاصيل عن ماهية الأدلة، والتي عثرت عليها الشرطة خلال عملية البحث التي امتدت لساعات، وانتهت في ساعات مبكرة من صباح أمس الثلاثاء.

 

تحدث المسؤول التركي لأسوشيتيد برس، شرط عدم الكشف عن هويته لأنه ليس مخول للتحدث مع وسائل الإعلام عن التحقيقات.

 

اختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في 2 من أكتوبر الجاري، بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول، من أجل إجراء بعض المعاملات الورقية.

 

وزعم مسوؤلون أتراك أنه قُتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، بينما نفت السعودية ذلك تمامًا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - الشرطة العراقية : القبض على إرهابي في بغداد الشرق الاوسط
التالى الشروق - تقرير: وفد إسرائيلي يزور تشاد لمناقشة استئناف العلاقات بين البلدين الشرق الاوسط