أخبار عاجلة

الشروق - رئيس الوزراء الإيطالي: نستعد لرعاية المصالحة في ليبيا الشرق الاوسط

الشروق - رئيس الوزراء الإيطالي: نستعد لرعاية المصالحة في ليبيا الشرق الاوسط
الشروق - رئيس الوزراء الإيطالي: نستعد لرعاية المصالحة في ليبيا الشرق الاوسط

[real_title] أعلن رئيس الوزراء الايطالي «جوزيبي كونتي» اليوم الثلاثاء، أن بلاده على استعداد لرعاية المصالحة والاستقرار في ليبيا، في إشارة إلى مؤتمر باليرمو الدولي المقرر عقده يومي 12و 13 نوفمبر المقبل.
وقال كونتي مخاطبا مجلس الشيوخ الإيطالي: «ليس لدينا حل لجميع المشاكل ولكن بالتأكيد على استعداد لتحفيز عملية تحقيق الاستقرار من أجل مصلحة الشعب الليبي».
وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الإيطالي «إينزو موافيرو ميلانيزي» أن مناقشة رؤوساء الدبلوماسية الأوروبيين في لوكسمبورج للوضع في ليبيا «أتاحت التحقق من الإجماع والقناعة المشتركة على دعم مؤتمر باليرمو».
في غضون ذلك سلمت نائبة وزير الخارجية الإيطالية «إيمانويلا ديل ري»، خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق الليبية، دعوة رسمية لحضور مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا.
وبحسب مصادر حكومية إيطالية تم تسليم الدعوة خلال مباحثات أجرتها «ديل ري» في العاصمة الليبية طرابلس مع المشري، وذلك في إطار إستعدادات لتنظيم مؤتمر باليرمو يومي 12 و 13 نوفمبر المقبل.
وأشارت المصادر إلى أن «ديل ري» أجرت أيضا مباحثات منفصلة مع نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.
من جانبه، ذكر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي في بيان، أن معيتيق و«ديل ري» بحثا سبل نجاح المؤتمر وإمكانية توحيد الجهود الدولية لتحقيق هذا الهدف.
وتحدثت صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية عن إمكانية اعتذار قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس الليبي عقيلة صالح عن المشاركة في مؤتمر باليرمو حول الأزمة الليبية مستشهدة بتصريح لبرلماني ليبي في هذا الشأن.
كان البرلماني الليبي علي السعيدي قد رجح في تصريح لـ «بوابة الوسط» الليبية اعتذار حفتر وعقيلة صالح عن حضور مؤتمر باليرمو لأنه «لن يغير شيئاً»، على حد تعبيره.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الشروق - تقرير: وفد إسرائيلي يزور تشاد لمناقشة استئناف العلاقات بين البلدين الشرق الاوسط