فيديو| من هي الإيزيدية «ناديا مراد» التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟

فيديو| من هي الإيزيدية «ناديا مراد» التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟
فيديو| من هي الإيزيدية «ناديا مراد» التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟

[real_title]  

 كغالبية العشرات، بل والمئات ممن عانوا من جحيم تنظيم الدولة لسنوات، إلا أن الإيزيدية ناديا مراد، كانت الأبرز، فمنذ خطفها التنظيم المسلح في العراق قبل سنوات، ونقلها إلى معقله الموصل، قبل أن تستطيع الهرب بعدها، باتت الإيزيدية واحدة من أشهر الإيزيديات بعد حصوصلها مؤخرا على جائزة نوبل للسلام.

 

ناديا مراد إيزيدية عانت في جحيم ووقعت بين أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" في قريتها كوجو شمال غرب العراق، عام 2014، حيث تعرضت للتعذيب والاغتصاب الجماعي قبل أن يتم بيعها مرارا بهدف الاستعباد الجنسي، لكنها تمكنت من الهرب لتواصل دفاعها عن حقوق الضحايا الإيزيديين.

 

ومؤخرا، أعلنت لجنة نوبل، منح جائزة نوبل للسلام لعام 2018، إلى الناشطة الأيزيدية العراقية نادية مراد، بسبب جهودها ضد العنف الجنسي خلال الصراعات المسلحة.

 

وكان عدد الإيزيديين في العراق يبلغ 550 ألف نسمة قبل دخول تنظيم "الدولة الإسلامية"، هاجر نحو مئة ألف منهم، فيما فر آخرون إلى إقليم كردستان العراق الشمالي.

 

وتعود الديانة الإيزيدية إلى آلاف السنوات، حين انبثقت من الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين، فيما يقول البعض إنها خليط من ديانات قديمة عدة مثل الزرادشتية والمانوية.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - ضاحي خلفان: ظهور «بن سلمان» بدون شماغ دليل على البساطة الشرق الاوسط
التالى الشروق - يمنيون يطلقون حملة إلكترونية تطالب بالخروج «بثورة جياع ضد الجميع» الشرق الاوسط