أخبار عاجلة
ضبط 10 قضايا بمحطات المترو خلال 24 ساعة -

الاثنين 01 أكتوبر 2018 08:46 مساءً اليونان تدعم جهود رئيس وزراء مقدونيا لإقرار اتفاقية تغيير الاسم - موجز نيوز

اليونان تدعم جهود رئيس وزراء مقدونيا لإقرار اتفاقية تغيير الاسم

6a6d441beb.jpg

2018_5_15_17_38_25_764(أ ش أ)

صرح المتحدث باسم اليونانية ديميتريس تزاناكوبولوس، إن بلاده تدعم جهود رئيس وزراء مقدونيا زوران زاييف لإحداث تعديلات دستورية تهدف إلى تبني اتفاقية تغيير الاسم مع اليونان بعدما لم يشارك القدر الكافي من المصوتين في الاستفتاء على الاتفاقية.

وأضاف تزاناكوبولوس اليوم الاثنين، أن بلاده ستراقب التطورات في مقدونيا رغم قلقها من انخفاض نسبة المشاركة في التصويت على الاستفتاء ما جعل نتيجته الإيجابية غير ملزمة للمعارضة, معربا عن أمل اليونان أن تنجح جهود زاييف.

وأكد أن اليونان مرنة فيما يتعلق بالإطار الزمني المثبت في الاتفاقية وأن أولويتها الرئيسية هي تحقيق التغييرات الدستورية الموجودة بها وليس الالتزام بالمواعيد الزمنية المحددة.

وكان زاييف، تعهد بمواصلة جهوده من أجل تمرير الاتفاق مع اليونان, وقال إنه سيدعو لإجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر المقبل إذا فشل في حشد أغلبية الثلثين في البرلمان.

يشار إلى أن 91 % من الناخبين أيدوا الاتفاقية الموقعة بين البلدين في يونيو الماضي والتي تقضي بتغيير مقدونيا اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية, إلا أن نسبة المشاركين لم تصل إلى 50 % لجعل التصويت صحيحا، وتمهد الاتفاقية -في حال إقرارها- إلى انضمام مقدونيا لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن.. وقفة بعمان للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية