أخبار عاجلة

فيديو| أمريكا توقف تمويل «الأونروا».. فلسطين تقاوم وحدها

[real_title] بعد تهديدات استمرت لسنوات، قطعت الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها الإنسانية والمالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بالكامل..

 

قطع واشنطن مساعداتها للأونروا وضعت اللاجئين الفلسطينيين أمام أزمة كبيرة، ربما تزيد من معاناتهم، فبعد أكثر من ستين عاماً من تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، باتت الوكالة الدولية أمام تحدٍّ كبير بالاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الذين تأسست من أجلهم، وتقديم المعونة التي تساعدهم على الحياة.

 

وخلال الأعوام القليلة الماضية، دخلت "الأونروا" في مراحل صعبة، بسبب العجز الكبير في تمويل مشاريعها، وعدم إيفاء العديد من الدول بتعهداتها تجاهها، واشتدت تلك الأزمة خلال هذا العام، إذ حذرت الوكالة الدولية من توقُّف خدماتها في الأراضي الفلسطينية، خصوصا بعدما قطعت واشنطن مساعداتها بشكل كامل.

 

ترقب فلسطيني

 

اللاجئون الفلسطينيون يراقبون تلك التطورات بخوف شديد، وذلك خشية توقُّف المساعدات المختلفة التي تقدمها الوكالة لهم كالصحة، والتعليم، والمواد التموينية، وغيرها، ليطرح معها التساؤل.. هل انتهى عمل وكالة الغوث، وما مصير أكثر من 5 مليون لاجئ فلسطيني؟".

 

أبوعهد المسلمي، أحد أهالي قطاع غزة، تحدث لـ"مصر العربية" قائلا: "مهما حدث من ابتزاز أمريكي لنا لن نركع، ولن نوافق على "القدس عاصمة للكيان"، مضيفا: أمريكا تسعى للضغط علينا بقطع المساعدات الإنسانية والإغاثية.

 

وأوضح أن وضع اللاجئين الفلسطينيين صعب للغاية، فهم أمام خيارين، إما القبول بالوجود الصهيوني وإما الجوع والمرض، قائلا: 5 مليون فلسطيني يعانون، وسيعانون بعد قطع المساعدات، وعلى المجتمع الدولي التدخل والمساعدة.

 

وتابع: واشنطن تقدم سنويا 350 مليون دولار للأونروا، للاجئين في الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، ومع كل ذلك يعاني الفلسطينيون في كل مكان، قائلا: ترامب يخلق حالة من التوتر في المنطقة بأكملها وليس فلسطين وحدها، وهذا ما تسعى إليه أمريكا.

 

وطالب أحد أهالي غزة الأمم المتحدة بالتدخل، والدول العربية بالمساهمة والتمويل في دعم الأونروا، والشعب الفلسطيني المنكوب.

 

 

وكانت تقدم الولايات المتحدة 350 مليون دولار سنوياً للمنظمة الدولية، بشكل يفوق إسهام أي دولة أخرى، ويمثل هذا المبلغ أكثر من ربع الميزانية السنوية للمنظمة، والبالغة 1.2 مليار دولار.

 

قرار صعب

 

المتحدث الرسمي باسم وكالة "الأونروا"، سامي مشعشع، أكد أن القرار الأمريكي المفاجئ بقطع التمويل المالي المقدم لوكالة الغوث، كان صعبًا وقاسيًا للغاية، وسيكون له ردات فعل سلبية على عمل وكالة الغوث في المناطق الخمس التي تشرف عليها وتقدم خدمات لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

 

مشعشع أضاف في تصريحات صحفية: "رغم أن القرار الأمريكي كان صدمًا ومستغربًا وستكون له آثار جانبية وصعبة، إلا أن عمل الوكالة لن ينتهي بقرار من الرئيس دونالد ترامب، وستبقى هذه المنظمة الأممية شاهدًا حيًا على جريمة تهجير الفلسطينيين من أرضهم بالقوة".

 

ولفت إلى أن "كافة الخدمات الإنسانية والتعليمية والصحية والإغاثية والإقراضية والطارئة وصرف رواتب موظفيها وتحسين المخيمات، ستبقى على وضعها القائم ولن تتغير أو تمس على أرض الواقع" مشيراً إلى أن "القرار الأمريكي سيدخلنا بأزمة مالية كبيرة لكن سيكون هناك حلول لإبقاء العمل قائم".

 

كما توقع الناطق باسم "الأونروا" أن يكون للقرار الأمريكي بقطع التمويل ردود فعل عربية ودولية إيجابية ومساندة في المحنة المالية، التي تعاني منها الوكالة الأممية منذ شهور طويلة، وتغطية العجز القديم والعجز الجديد الذي سيخلفه القرار الأمريكي الذي أعلن عنه أمس الجمعة.

 

ولفت إلى أن وكالة الغوث ستقود حملة عالمية كبيرة خلال الفترة المقبلة من أجل البحث عن الدعم والتمويل المالي لها، وسد كل الثغرات التي ستؤدي لتقليص خدماتها ودعماه لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني حول العالم، موضحاً أن "الأونروا تعاني الآن من عجز وصل لـ 217 مليون دولار".

 

وشدد مشعشع على أن "الأونروا ستبقى قائمة بإرادة من المجتمع الدولي سيصعب على إدارة الرئيس ترامب كسرها، أو حتى تغيير هذا الاتجاه من العالم المتضامن مع قضية اللاجئين الفلسطينيين".

وتعاني الوكالة الأممية التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين، من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي قبل أشهر بتقليص المساهمة المقدّمة لها في 2018 إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليوناً في 2017.

 

وكانت الإدارة الأمريكية قد حجبت يناير الماضي مبلغ 65 مليون دولار تعهّد به، قبل أن تقوم الجمعة بإلغاء دفع المبلغ نهائيًا، وسيمثل إلغاء هذا التمويل ضربة للوكالة وعملها.

 

مواجهة أمريكا

 

بدوره، دعا الحقوقي صلاح عبد العاطي، مدير المركز الفلسطينيّ لأبحاث السياسات والدّراسات الإستراتيجيّة (مسارات) في قطاع غزة، إلى ضرورة مواجهة القرار الأمريكي بإصدار قرار من الجمعية العامة، لضمان استدامة تمويل وكالة الغوث أسوة بالوكالات الدولية المتخصصة.

 

وطالب عبد العاطي، في تصريحات صحفية، السلطة الفلسطينية بالقيام بدورها والارتقاء إلى مستوى المسؤولية التاريخية والوطنية، والعمل على رفع العقوبات عن قطاع غزة، وتفعيل دور الدبلوماسية الفلسطينية من أجل إدانة مثل هذه القرارات وتحويلها إلى عبء على السياسات الخارجية الأمريكية.

 

ورأى ضرورة مواجهة القرار الأمريكي بالبحث عن ممولين جدد عرب وفلسطينيين، من الأثرياء والشركات والمؤسسات الدولية، والعمل مع المجتمع الدولي وباقي الأطراف الدولية خاصة الاتحاد الأوروبي لتعويض هذا النقص في تمويل وكالة الغوث، مؤكداً أن هذا "يتطلب جهوداً دبلوماسية وعربية من أجل استمرار عمل وكالة الغوث لحين عودة اللاجئين الفلسطينيين".

وتأسست الوكالة الأممية بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان؛ الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

معاقبة فلسطين

 

وقال بيير كرينبول، المفوض العام لـ"الأونروا"، في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، الجمعة الماضي: إن "قرار الولايات المتحدة، الصادر في وقت سابق من العام الجاري، خفض ميزانية الأونروا جاء لمعاقبة الفلسطينيين بسبب انتقادهم اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن في 6 ديسمبر الماضي، الاعتراف بالقدس المحتلة (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمة مزعومة لدولة ، ونقل سفارة بلاده إليها؛ ما أثار غضباً عربياً وإسلامياً.

 

وتعاني الوكالة الأممية أزمة مالية خانقة، بسبب العقوبات الأمريكية، وتقول الأمم المتحدة إن "الأونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة إلى خفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

 

وخلال الأعوام القليلة الماضية، دخلت "الأونروا" في مراحل صعبة، بسبب العجز الكبير في تمويل مشاريعها، وعدم إيفاء العديد من الدول بتعهداتها تجاهها، واشتدت تلك الأزمة نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري، إذ حذرت الوكالة الدولية من توقُّف خدماتها في الأراضي الفلسطينية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - السعودية تطرح مناقصة لاستيراد أكثر من مليون طن شعير علفي الشرق الاوسط
التالى الشروق - مصدر عسكري: مقتل 6 جنود عراقيين وعنصرين من داعش في اشتباكات على الحدود السورية الشرق الاوسط