أخبار عاجلة
«العالمي» يسعى لكسر عقدة «الخبر» -
جورجينهو وهيرفي: مواجهة النصر من العيار الثقيل -
«درّة الملاعب» يحتضن «جوهرة التاج» -
بدء تجديد تراخيص شركات حجاج الداخل.. 20 محرم -
أمير مكة يهنئ رغد بالفوز في مسابقة «هاكاثون الحج» -

تعرف على أسعار الأضاحي بالدول العربية

تعرف على أسعار الأضاحي بالدول العربية
تعرف على أسعار الأضاحي بالدول العربية

[real_title] مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يزداد الطلب على شراء الماشية لذبحها كـ"أضحية" في جميع الدول العربية والإسلامية خلال أيام العيد لنيل الأجر والثواب، ولتحقيق سنة النحر في هذا العيد وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية.

 

ونرصد في هذا التقرير أسعار الماشية في الدول العربية قبيل عيد الأضحى المبارك حيث شهدت الأسعار هذا العام، ارتفاعات ملحوظة خاصة في بعض الدول العربية.

 

ففي مصر، يختلف أسعار الأضاحي بمختلف محافظات مصر، ويقل سعر الأنثى بنسبة بسيطة عن سعر الذكر ويصل سعر كيلو الخروف الحي إلى 65 جنيها وسعر الأنثى يبدأ من 40 جنيها، وسعر القائم من 500 جنيه ووصل حتى 3000 جنيه ما يعادل 200 دولار تقريبا.

 

أما سعر كيلو العجال الحي من 70 إلى 80 جنيه، وسعر القائم من 8000 إلى 9000 جنيه ما يعادل550 دولار، أما سعر كيلو الماعز الحي من 55 إلى 65 جنيه، وسعر القائم وصل إلى 1000 جنيه حوالي 60 دولار تقريبا .

 

وفي السعودية، لازال الإقبال على شراء المواشي ضعيفا إلي متوسط حتى الأن، ومن المتوقع أن يزداد الإقبال في أيام   8و9 ذو الحجة ، والأسعار في السعودية هي علي النحو التالي :"النعيمي" من 1300 إلى 1600 ريال، "السواكني" من 750 إلى 1100 ريال، "النجدي" من 1300 إلى 2500 ريال.

 

في العراق، شهدت أسواق بغداد للأغنام حركة ملحوظة، ويقول تجار الأضاحي إن الأسعار انخفضت قليلاً بسبب الإقبال، وأن كل ماهو متواجد في الأسواق محلي غير مستورد، وأن السعر يبدأ من 200 دولار للخروف الواحد، فيما يبدأ السعر للأبقار من 1500 دولار.

 

وفي سوريا، يبلغ سعر كيلو الخروف القائم (الحي) حالياً 1800 ليرة سورية، ومن المتوقع أن يرتفع في أيام عيد الأضحى ليصل نحو 2,000 ليرة، بحسب تقارير صحفية سورية.

 

أما بالنسبة لسعر كيلو أضحية العجال، فيتراوح حالياً بين 1,400إلى 1,450 ليرة، علماً أن سعر الأضحية الإجمالي يبلغ حوالي 420 إلى 580 ألف ليرة، على اعتبار أن وسطي وزنها المناسب هو 300 إلى 400 كيلوجرام.

 

وفي الأردن، قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في تصريحات صحفية، إن كميات الأضاحي متوفرة في الأسواق وأسعار البلدية منها تتراوح ما بين 160 إلى 200 دينار، مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي لهذا العام تشهد انخفاضا في أسعارها بنسبة 20 بالمئة عن العام الماضي وخصوصا البلدي.

 

وفي الجزائر، يشتكي المواطنون ارتفاع أسعار الأضاحي مقارنة بالعام الماضي حيث تراوحت بين الـ 6 آلاف و7 آلاف دينار، فعلى مستوى نقطة البيع بقصر المعارض تراوحت الأسعار بين 50 ألف و70 ألف دينار وفق تصريحات المواطنين الذين أكدوا أنها تتجاوز بكثير قدرتهم الشرائية.

 

وأدى ارتفاع الأسعار إلى عزوف المواطنين عن الشراء، بسبب ارتفاع الأسعار وتكلفة العلف التي ارتفعت من 3200 دينار إلى 4500 دينار، على الرغم من توفير نقاط البيع مجانا وما يرافقها من خدمات بيطرية لكن دعم الدولة غير كافي وفقا لتقارير صحفية.

 

في ليبيا، توقعت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية أن تشهد أسعار لحوم الأضاحي ارتفاعاً هذا العام وذلك بالرغم مما تشهده المؤشرات من ضعف ملحوظ في القدرة الشرائية في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطن الليبي.

 

وبين محمد اليونسي مدير إدارة الصحة الحيوانية في تصريحات صحفية أن سعر الكيلوجرام بالنسبة للحوم سيصل هذا العام لنحو 45 دينار وأن احتياجات ليبيا من المواشي في عيد الأضحى يقدر بـنحو احتياج ليبيا في عيد الأضحى من المواشي يقدر بنحو 1.400 مليون رأس.

 

وأخيرا في قطاع غزة، تتراوح أسعار العجول بمختلف أنواعها في الكيلو الواحد ما بين 17 و19 شيقلا (ما يعادل 4.8 دولار) بينما الأغنام تتراوح ما بين 4 إلى 5 دنانير أردنية (ما يعادل 6.7 دولار) وهي أسعار عالية جدا مقارنة بالأعوام الماضية في ظل ظروف الحصار وعدم قدرة الناس على الشراء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عضو بـ«العفو الدولية»: التحالف العربي يتحمل جزءًا من مسؤولية مأساة اليمن