أخبار عاجلة

الشروق - السعودية تطرد سفير كندا وتستدعي سفيرها وتجمد العلاقات التجارية الشرق الاوسط

الشروق - السعودية تطرد سفير كندا وتستدعي سفيرها وتجمد العلاقات التجارية الشرق الاوسط
الشروق - السعودية تطرد سفير كندا وتستدعي سفيرها وتجمد العلاقات التجارية الشرق الاوسط
[real_title] قالت وزارة الخارجية السعودية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، إن المملكة استدعت سفيرها لدى كندا للتشاور كما أعلنت تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

كما اعتبرت الرياض السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصًا غير مرغوب فيه وطلبت منه مغادرة المملكة خلال الـ24 ساعة القادمة.

وأضافت الخارجية السعودية، في بيانها، بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنها اطلعت "على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فورًا".

وذكرت الوزارة في البيان أن "الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة".

وأشارت إلى أن "إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقًا للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعًا ونظامًا ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة".

وأكدت الخارجية في البيان "أن الموقف الكندي يُعد تدخلاً صريحًا وسافرًا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية ومخالفًا لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويعد تجاوزًا كبيرًا وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزًا على السلطة القضائية في المملكة وإخلالًا بمبدأ السيادة".

وتابعت أنها تعتبر الموقف الكندي "هجومًا على المملكة العربية السعودية يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية، ومن المؤسف جدًا أن يرد في البيان عبارة (الإفراج فورًا) وهو أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول".

وأعربت الخارجية في بيانها عن "رفضها المطلق والقاطع لموقف الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا وترفض رفضًا قاطعًا تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية".

وأضاف البيان "لتعلم كندا وغيرها من الدول أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصًا غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال الـ(24) ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجمعة 03 أغسطس 2018 11:46 مساءً وزير الحماية المدنية اليونانى يستقيل بسبب مصرع 88 فى حريق الغابات - موجز نيوز
التالى السبت 04 أغسطس 2018 11:46 مساءً السلطات الأمريكية تستعين بطائرات عملاقة لإطفاء حرائق غابات كاليفورنيا - موجز نيوز