أخبار عاجلة
اخبار التقنيه أفضل الحواسيب المحمولة لعام 2018 -

#فيتو - #اخبار العالم - أبرزها رفع الحصار عن غزة.. 5 بنود ترسم التهدئة بين حماس وإسرائيل

#فيتو - #اخبار العالم - أبرزها رفع الحصار عن غزة.. 5 بنود ترسم التهدئة بين حماس وإسرائيل
#فيتو - #اخبار العالم - أبرزها رفع الحصار عن غزة.. 5 بنود ترسم التهدئة بين حماس وإسرائيل

أبرزها رفع الحصار عن غزة.. 5 بنود ترسم التهدئة بين حماس وإسرائيل

الاحتلال ينشر عددا من وحداته بمحيط غزة تأهبا للتظاهرات

وسط الحديث عن تبادل للأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، وتسريبات عن إجراء تسهيلات لقطاع غزة في ضوء تفاهمات إسرائيلية حمساوية؛ وضعت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية تفاصيل شبه نهائية لملامح صفقة بين الجانبين، هدفها في المقام الأول تهدئة الأوضاع على الحدود بين الاحتلال والقطاع، والمشتعلة منذ مارس الماضي في ضوء اندلاع مسيرات العودة.

ترتيبات نهائية
الصحيفة العبرية سلطت، اليوم الجمعة، الضوء على ترتيبات التهدئة التي ناقشها كبار قادة حماس الذين وصلوا إلى قطاع غزة أمس، مؤكدة أنها تشمل وقف احتجاجات السياج الحدودي في غضون أسبوع.

ووصل وفد حماس، برئاسة نائب رئيس الحركة صلاح العاروري إلى قطاع غزة أمس عبر معبر رفح، ضم الوفد أيضًا شخصيات بارزة في الحركة مثل موسى أبو مرزوق، وحسام بدران، وكبير قادة حماس عزت الرشق، وخليل الحية.

مسيرات العودة
ووفقًا للتقرير فإن المرحلة الأولى من ترتيبات التهدئة ستدخل حيز التنفيذ في غضون أسبوع وستتضمن وقف عاجل لمسيرات العودة.

فتح المعابر
في المقابل، من المقرر استئناف فتح معبر كرم أبو سالم، وفتح معبر رفح بشكل مستمر.

رفع الحصار بالكامل
أما المرحلة الثانية فتشمل تحسين الظروف المعيشية والرفع الكامل للحصار المفروض على سكان قطاع غزة، والسماح للبضائع بالدخول وزيادة الكهرباء الموردة من إسرائيل، خاصة بعد مناقشة خطة لتحسين ظروف المعيشة في قطاع غزة.

في المرحلة الثالثة، تنفذ الأمم المتحدة مشاريع إنسانية مقترحة، مثل ميناء بحري في الإسماعيلية في مصر ومطار في سيناء يخدم غزة، مشيرة إلى أن كل هذه الأمور ناقشها وفد من كبار قادة حماس أمس الخميس من أجل الوصول إلى اتفاق الهدنة مع إسرائيل.

تبادل الأسرى
وعلمت الصحيفة العبرية من مصادرها أن تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل سيأتي في المراحل النهائية من تلك الترتيبات.

وناقش مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف في لقاء مع زعيم حماس إسماعيل هنية عقد في غزة الأسبوع الماضي؛ زيادة تدفق الكهرباء إلى قطاع غزة، بحيث تعمل لمدة 4 ساعات إضافية في اليوم، بالإضافة إلى نقل 31 مليون دولار من قطر، ونقل 91 مليون دولار لصالح أنشطة وكالة اللاجئين التابعة للأونروا، بالإضافة إلى تحويل 10 ملايين دولار إلى السلطة الفلسطينية لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية.

خارطة الطريق المصري
وقالت مصادر في حماس إن هناك اتفاقًا من حيث المبدأ على خطة خارطة الطريق المصرية لاستعادة الهدوء في القطاع، وتجديد عملية المصالحة التي وقعت بين فتح وحماس قبل بضعة أشهر.

جلسة الكابينت
وفي ضوء ذلك يعقد المجلس الوزاري المصغر بدولة الاحتلال «الكابينت»، جلسة يوم الأحد المقبل، لمناقشة عرض للتهدئة على جبهة قطاع غزة.

جهود مصر
وذكرت «القناة السابعة» العبرية، أن الكابينت سيناقش المباحثات والجهود التي تجري بمساعدة الأمم المتحدة ومصر؛ لتحقيق تسوية سياسية في قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرر إلغاء رحلة إلى كولومبيا كان من المفترض أن تجري الأسبوع المقبل في ضوء مباحثات التهدئة المذكورة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الشروق - يمنيون يطلقون حملة إلكترونية تطالب بالخروج «بثورة جياع ضد الجميع» الشرق الاوسط