الشروق - حليف لـ«أردوغان»: تركيا قد تجري انتخابات جديدة إذا خسرنا الأغلبية البرلمانية الشرق الاوسط

الشروق - حليف لـ«أردوغان»: تركيا قد تجري انتخابات جديدة إذا خسرنا الأغلبية البرلمانية الشرق الاوسط
الشروق - حليف لـ«أردوغان»: تركيا قد تجري انتخابات جديدة إذا خسرنا الأغلبية البرلمانية الشرق الاوسط

[real_title] قال زعيم حزب الحركة القومية التركي، إن تركيا قد تجري انتخابات أخرى إذا فشل التحالف بين حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي ينتمي له الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه اليميني في الفوز بأغلبية في البرلمان.

ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في تركيا يوم 24 يونيو، ستكون إيذانا بالتحول إلى نظام رئاسة تنفيذي قوي جديد أقرته أغلبية بسيطة في استفتاء أجري العام الماضي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى، أن تحالف أردوغان الانتخابي، قد يخسر الأغلبية البرلمانية بنسبة طفيفة، بينما قد تتجه الانتخابات الرئاسية صوب جولة إعادة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية، الذي دعم «أردوغان» في الاستفتاء، إنه قد يتقرر إجراء انتخابات مبكرة أخرى إذا واجهت الرئاسة والبرلمان صعوبة في العمل معا بعد انتخابات يوم الأحد.

وأضاف خلال مقابلة مع محطة «إن.تي.في» الإخبارية الخاصة في وقت متأخر أمس الإثنين، أن الاستفتاء يمنح الرئيس أو البرلمان سلطة الدعوة لانتخابات مبكرة إذا حدثت أي «عرقلة»، على سبيل المثال إذا فاز «أردوغان» بالرئاسة وفشل حزبه في الحصول على أغلبية برلمانية.

وأضاف، «عندما تصل الرئاسة والبرلمان إلى نقطة عدم القدرة على العمل سويا بسلاسة فإن هناك سبلا للخروج من ذلك بموجب التعديلات الدستورية وهي قابلة للتطبيق، على سبيل المثال قد ندرس انتخابات مبكرة».

ولعب «بهجلي» دورا محوريا في السعي لإجراء انتخابات الأحد قبل الموعد المقرر لها بأكثر من عام، وذلك عندما دعا الحكومة لإعلان إجراء انتخابات مبكرة في أبريل.

وحدد «أردوغان» يوم 24 يونيو موعدًا للانتخابات بعد اجتماع مع «بهجلي».

وبموجب التعديلات الدستورية، التي يبدأ سريانها في أعقاب الانتخابات سيزيد عدد أعضاء البرلمان إلى 600 بعد أن كان يضم 550 عضوًا.

وقال مسؤولون من حزب العدالة والتنمية، الذي يملك أغلبية برلمانية في الوقت الراهن، إن هدفهم هو الحصول على ما لا يقل عن 300 مقعد في البرلمان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى