الشروق - المؤسسة الليبية للنفط: أضرار كارثية في ميناء «رأس لانوف» الشرق الاوسط

الشروق - المؤسسة الليبية للنفط: أضرار كارثية في ميناء «رأس لانوف» الشرق الاوسط
الشروق - المؤسسة الليبية للنفط: أضرار كارثية في ميناء «رأس لانوف» الشرق الاوسط

[real_title] أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حدوث أضرار كارثية في مرفأ رأس لانوف بعد الهجوم المسلح الذي وقع بمنطقة الهلال النفطي يوم الخميس الماضي.

وأشارت المؤسسة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إلى «فقدان الخزانين رقم 2 و12 في ميناء رأس لانوف بعد الهجوم المسلح الذي نفذه إبراهيم جضران والعصابات المتحالفة معه بمنطقة الهلال النفطي يوم الخميس الماضي والذي أدى إلى انخفاض السعات التخزينية من 950 ألف برميل إلى 550 ألف برميل من النفط الخام».

وذكر أن عدد الخزانات التي كان يتم تشغيلها لاستقبال وتخزين النفط الخام 5 خزانات قبل الهجوم الغادر وباحتراق الخزان رقم 2، صباح أمس والذي قد يؤدي إلى تسرب وانتشار النيران ووصول الحريق إلى الخزانات أرقام 1 و3 و6، سيتوقف ميناء راس لانوف كليا عن التصدير.

وأكدت المؤسسة، على إصابة مستخدم بطلق ناري في القدم، بالإضافة إلى تعرض عدد من المستخدمين إلى عمليات سطو واستيلاء على ممتلكاتهم الشخصية من قبل مرتزقة أفارقة في صفوف ميلشيات الجضران، لافتة إلى إخلاء وتأمين جميع المستخدمين الذيم كانوا متواجدين في المنطقة.

كما عبرت المؤسسة عن قلقها الشديد إزاء ما يحدث والذي سيؤدي إلى كارثة بيئية وكارثة اقتصادية وإلى تعطيل البنية التحتية في الميناء بشكل كامل وتوقفه عن العمل حتى لو تحسنت الظروف الأمنية في الفترة المقبلة.

وذكر أن هذه الهجمات الغادرة، ستؤدي إلى خسائر تقدر بمئات الملايين من الدولارات لإعادة البناء وخسائر بعشرات المليارات كفرص بيعية ضائعة، وستستغرق عملية إعادة بناء الخزانات سنوات عديدة خصوصا في هذه الظروف.

وطالبت المؤسسة الوطنية للنفط بالانسحاب الفوري وغير المشروط لمليشيات المدعو ابراهيم جضران والعصابات المتحالفة معه والوقف الفوري للعمليات العسكرية في المنطقة وتقديم الدعم والعون لفرق إطفاء الحريق للوصول إلى الخزانات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مقدرات الشعب الليبي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى