أخبار عاجلة

الملك يستجيب للاحتجاجات الشعبية.. «الرزاز» رئيسا لحكومة الأردن

[real_title] 5 أيام من الاحتجاجات كانت كفيلة بإسقاط حكومة هاني الملقي الأردنية، والتي أصرت على تفعيل قانون الضريبة داخل المملكة الهاشمية، ليأتي بعدها قرار ملكي بإقالة الملقي، وتكليف وزير التربية والتعليم عمر الرزاز بتشكيل الجديدة.

 

والرزاز هو اقتصادي يشغل منذ 14 يناير 2017 منصب وزير التربية والتعليم، وسبق أن عمل رئيسا لمجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، كما كان رئيس الفريق الفني الأردني لإعداد الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومديرا عاما للضمان الاجتماعي، وسبق أن عمل مديرا عاما في البنك الدولي في واشنطن وبيروت.

 

والرزاز حاصل على الدكتوراه في التخطيط الحضري، والدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد الأميركية.

 

وكان مجلس الأعيان الأردني قرر أمس الأحد رفع توصيتين إلى الملك عبد الله الثاني بشأن مشروع قانون الضريبة، واحتوت التوصيتان على خيارين يختار الملك أنسبهما، تضمنت الأولى طلبا من بسحب القانون الحالي للضريبة وتشكيل لجنة حوار وطني بعدها لتدارس المنهج الاقتصادي برمته.

 

أعيان الأردن

 

أما التوصية الثانية فتمثلت في الاستئذان بإصدار إرادة ملكية بعقد دورة استثنائية لمجلس الأمة.

 

الرزاز الليبرالي المعروف يحظى بقبول واسع في الأوساط السياسية والأكاديمية والإعلامية الأردنية، فقد نجح في إزالة التوتّر المتراكم منذ سنوات بخصوص امتحانات التوجيهي، وابتكر أسلوب التواصل المباشر مع الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون وسيط.

هاني الملقي رئيس الأردنية السابق

 

الدكتور الرزاز شغل مؤخّراً منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، كما شغل منصب رئيس مجلس الأمناء في صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، ورئيس منتدى الاستراتيجيات الأردني.

 

وشغل أيضاً منصب المدير العام لمؤسّسة الضمان الاجتماعي في الأردن (2006-2010). وقبل عودته إلى المملكة شغل الرزاز منصب مدير مكتب البنك الدولي في لبنان (2002-2006).

 

خبرات اقتصادية

 

ويتمتع الرزاز بخبرات اقتصادية متراكمة، قد تعطيه مؤشّراً قريباً على نجاحه بالخروج من ولو بصورةٍ جزئية.

 

الرجل الاقتصادي صاحب رؤى اقتصادية وخبرة كبيرة تؤهّله لقيادة فريق كامل في الاقتصاد، ولديه خبرات متراكمة في البنك الدولي في مجالات تنمية القطاع الخاص وتمويل البنية التحتية ضمن الدول التي عمل خلالها في البنك الدولي؛ في روسيا، وأوزبكستان، وتركمانستان، وإستونيا، وروسيا البيضاء، ومقدونيا، وجنوب أفريقيا، وكوت ديفوار، وأفريقيا الوسطى، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وإيران، ولبنان، والأردن.

عمر الرزاز

 

من أهم المناصب التي شغلها الرزاز، منصب رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبد الله للتميز، ورئيس مجلس أمناء منتدى الاستراتيجيات الأردني ورئيس لجنة تقييم التخاصية في الأردن (تخلّي الدولة عن إدارة قطاعات حيوية ومهمة لصالح القطاع الخاص)، وكذلك رئيس الفريق الفني الأردني لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل..

 

كما شغل منصب المدير العام السابق للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن والمدير العام السابق للبنك الدولي في واشنطن وبيروت، وكذلك عضو في مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ورئيس البنك الأهلي الأردني، وأخيرا وزير التربية والتعليم منذ عام 2017.

 

احتجاجات الأردن

 

وكانت نقابات عمالية دعت الخميس إلى إضرابات، فخرج مئات الأردنيين في مسيرات احتجاجية؛ داعين إلى "إسقاط " وأغلقوا الطرق وأحرقوا إطارات السيارات.

 

وكانت اتخذت إجراءات خلال السنوات الثلاث الماضية استجابة لتوجيهات صندوق النقد الدولي الذي يطالب بإصلاحات اقتصادية تمكنها من الحصول على قروض جديدة، وذلك في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة وتجاوز الدين العام 35 مليار دولار.

 

وكانت رفعت مطلع العام الحالي أسعار الخبز، وفرضت ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام.

 

 وتخضع معظم السلع والبضائع بشكل عام في الأردن لضريبة مبيعات قيمتها 16%، إضافة إلى رسوم جمركية وضرائب أخرى تفوق أحيانا ثلاثة أضعاف القيمة السعرية الأصلية للسلع.

 

وبعد أيام من التظاهرات والاحتجاجات الغاضبة، أقال ملك الأردن حكومة هاني الملقي وكلف عمر الرزاز الحالي بتشكيل حكومة جديدة.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الاثنين 04 يونيو 2018 05:56 مساءً «ترامب» يؤكد حقه في إصدار العفو الرئاسي عن نفسه - موجز نيوز
التالى خلال 3 أشهر..هذه أعداد صواريخ الحوثيين على السعودية