#فيتو - #اخبار العالم - الصدر يخطط لتشكيل حكومي جديد يضع العراقيين في المقدمة

#فيتو - #اخبار العالم - الصدر يخطط لتشكيل حكومي جديد يضع العراقيين في المقدمة
#فيتو - #اخبار العالم - الصدر يخطط لتشكيل حكومي جديد يضع العراقيين في المقدمة

الصدر يخطط لتشكيل حكومي جديد يضع العراقيين في المقدمة

مقتدى الصدر: العراق مقبل على تشكيل حكومة تكنوقراط

أكد مقتدى الصدر، الزعيم الشيعي بالعراق، أنه يريد تشكيل حكومة تضع تحسين أوضاع العراقيين أولا في حسبانها.

وكانت اللجنة الانتخابية أعلنت صباح أمس أن الداعية المتشدد الذي تحول إلى الشعبوية، والذي تحدث منذ فترة طويلة ضد النفوذ الإيراني والولايات المتحدة في العراق، قد هزم منافسيه في المؤسسة.

يذكر أن الصدر قاد التمرد ضد القوات الأمريكية بعد الغزو الذي قع عام 2003، لكنه لم يترشح للحصول على مقعد بنفسه ومن غير المحتمل أن يصبح رئيسًا للوزراء، ولكنه سيحصل على عدد كبير من المقاعد وقد بدأ بالفعل محادثات غير رسمية حول الحكومة.

وقال صلاح العبيدي، المتحدث باسم الكتلة السياسية في سعير: "إن سيادة العراق ستكون المبدأ التوجيهي للحكومة الجديدة"، متابعًا "نحذر أي دولة أخرى ترغب في إشراك نفسها في السياسة العراقية وليس عبور الشعب العراقي".

وأضاف أنه مع تمكن الصدر من الترشح لمنصب رئيس وزراء ووضع الأجندة السياسية للأعوام الأربعة القادمة، فإنه سيجد خياراته محدودة من قبل إيران.

ويعتبر صعود الصدر تهديد لمطالبة إيران التحدث باسم الأغلبية الشيعية في العراق، كما يمكن أن تغذي الحركات الشيعية المستقلة في أماكن أخرى.

وبحسب قائد ميليشيا شيعية عراقية على دراية بالاجتماعات، فإن طهران أرسلت قائدها العسكري الإقليمي الجنرال قاسم سليماني، من أجل تشكيل ائتلاف لموازنة الصدر، مشيرا إلى أن إيران لن تقبل بتشكيل كتلة شيعية تهدد مصالحها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى