أخبار عاجلة
مشاهدة مباراة الأهلي وحوريا بث مباشر -
هبوط أرضى على طريق بلقاس - جمصه -

فيديو| احتجاجات عارمة للمعلمين في إيران

[real_title] خرج معلمون عاملون ومتقاعدون إيرانيون، اليوم الخميس، في مظاهرات بعدة مدن إيرانية.

 

وطالب المحتجون في تجمعاتهم الاحتجاجية التي أقيمت بشكل متزامن في العاصمة طهران وسائر المدن الإيرانية بدفع مستحقاتهم منها "تخصيص ميزانية عادلة" للتعليم والتربية و"حق تشكيل تنظيم مستقل".

 

وتظاهر معلمون في طهران أمام مجلس شورى النظام وطالبوا بدفع رواتبهم.

 

كما أعلن المشاركون في التجمع في بيانهم الختامي أن حكومة حسن روحاني "وخلافا لوعودها خلقت حواجز جدية أمام تشكيل تنظيمات مستقلة للمعلمين".

 

 

ويتعرض المعلمون "للتهديد والاستدعاء والاعتقال بسبب النشاطات المهنية والتعليمية من قبل عناصر الحراسة والمؤسسات الأمنية".

 

 وحسب التقرير، احتشد المعلمون في محافظات طهران ومحافظة البرز في الساعة العاشرة صباحا أمام منظمة التخطيط والميزانية في طهران وكذلك في سائر المحافظات أمام دوائر التعليم والتربية. 

 

وحسب تقرير لتنظيمات مهنية للمعلمين، أقيمت تجمعات مماثلة في مدن أخرى منها مريوان وكرمانشاه وأراك وشهركرد واصفهان وشيراز وتبريز والأهواز ورشت واليغودرز وقزوين وسنندج وهمدان ومشهد وتربت حيدرية وسقز وخرم آباد وبوشهر واردبيل ويزد وكازرون. 

 

 

في غضون ذلك أعلن محمد حبيبي عضو مجلس ادارة المركز المهني للمعلمين في محافظة طهران، تخصيص «ميزانية عادلة» للتعليم والتربية من طلبات المعلمين.

 

وحسب السيد حبيبي فان «تخصيص ميزانية عادلة» بمعنى «تخصيص ميزانية ضرورية لتأمين التعليم المجاني والنوعي لجميع طلاب المدارس الإيرانيين وكذلك تخصيص أجور عادلة للتربويين العاملين والمتقاعدين». 

 

كما أضاف أن «خلق ظروف لائقة للمعلمين التدريسيين والتدريس الحر» من المطالب الآخرى للمحتشدين. 

 

 

وجاء في البيان الختامي لمجلس تنسيق تنظيمات التربويين في عموم إيران يوم الخميس: إن التعميم المتعلق بميزانية العام الحالي القاضي بزيادة 5 بالمائة من رواتب موظفي يظهر أن هناك «أيام صعبة وظروف قاسية مقبلة على المعلمين وطلاب المدارس» في العام المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عضو بـ«العفو الدولية»: التحالف العربي يتحمل جزءًا من مسؤولية مأساة اليمن