#فيتو - #اخبار العالم - ماكرون يدعو لتوسيع الاتفاق النووي الإيراني

#فيتو - #اخبار العالم - ماكرون يدعو لتوسيع الاتفاق النووي الإيراني
#فيتو - #اخبار العالم - ماكرون يدعو لتوسيع الاتفاق النووي الإيراني

ماكرون يدعو لتوسيع الاتفاق النووي الإيراني

وصف الرئيس الفرنسي ماكرون قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي بـ "الخطأ"، داعيًا إلى التمسك به وتوسيع نطاقه ليشمل مناقشة نشاطات إيران في المنطقة.
وقال "من هنا قررنا نحن الأوروبيين الإبقاء على الاتفاق النووي"، مضيفًا أنه ينبغي على أوروبا التمسك بالاتفاق ومناقشة توسيع نطاقه.

وأضاف في مقابلة مشتركة لمؤسسة دويتشه فيله (DW) والقناة الأولى في التليفزيون الألماني (ARD) "ينبغي أن نعمل مع شركائنا لمنع تصاعد التوتر في المنطقة". وأضاف أنه من الضروري توسيع موضوعات النقاش حتى يتسنى لجميع الأطراف المضي صوب "اتفاق أوسع نطاقًا في وقت ما". ومضى ماكرون قائلًا إن الموضوعات يجب أن تشمل نشاطات إيران في المنطقة وتطوير الصواريخ البالستية.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن اعتقاده أن هذه اللحظات حاسمة لأوروبا قائلًا إن من "واجبنا الحفاظ على منظومة الأمن متعددة الأطراف، التي أرسيناها في المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية وتتعرض للتهديد اليوم".

جائزة شارلمان

وجاءت المقابلة عشية تسلم ماكرون غدًا الخميس جائزة شارلمان الرفيعة التي تمنح سنويًا منذ عام 1950 خلال احتفال بقاعة التتويج في بلدية مدينة آخن الألمانية. ومن المقرر أن يزور ماكرون مع زوجته بريغيت كتدرائية آخن. ومن المقرر أن تلقى ميركل خطابًا خلال تسلم ماكرون الجائزة في "قاعة التتويج" بدار البلدية في آخن.

وجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران كان أول رئيس فرنسي في الحكم ينال هذه الجائزة لكنه فاز بها مناصفة مع المستشار الألماني هلموت كول عام 1988.

جهود ماكرون
وفي سياق ذي صلة، أبدت غالبية كبيرة من الألمان رضاها عن جهود الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من أجل الوحدة الأوروبية. وأوضح استطلاع أجراه معهد (ديامب) لصالح القناة الأولى بالتليفزيون الألماني أن نسبة الراضين عن مقترحات ماكرون لدفع الوحدة الأوروبية قدمًا، بلغت 82%.

خ.س/أ.ح (DW، رويترز، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى