للمرة الأولى في أكادير.. «النشيد الإسرائيلي» يُشعل المغرب

للمرة الأولى في أكادير.. «النشيد الإسرائيلي» يُشعل المغرب
للمرة الأولى في أكادير.. «النشيد الإسرائيلي» يُشعل المغرب

[real_title] أثار عزف النشيد الإسرائيلي على مسامع الجمهور المغربي في مدينة أكادير، خلال مراسم منح الميدالية الذهبية لإحدى لاعبات الجودو الإسرائيليات المشاركات في بطولة العالم للجودو المقامة في المدينة المغربية حاليا، غضبا واسعا لدى الجمهور.

 

فعاليات حقوقية وسياسية استنكرت بشدة رفع النشيد الإسرائيلي والمعروف باسم "هتيكفا" خلال الحدث الرياضي العالمي التي تستضيفه أكادير في الفترة بين 9 و11 مارس الجاري، في حين غادر عدد من الحاضرين القاعة تضامنا مع القضية الفلسطينية.

 

وبالرغم من استنكار منظمات المجتمع المدني المغربية لمشاركة إسرائيل في البطولة، إلا أن بعض المحللين السياسيين يرون أن الدولة المغربية آثرت انتهاج درب الدبلوماسية في المجال الرياضي خاصة وأنها تستعد لتقديم ملف ترشيحها لمونديال 2026، ولا تريد أن يعكر أي خلاف سياسي أجواء حشد الدعم اللازم لهذا الملف.
 

العلمي: ما وقع يخالف التزامات المغرب الدولية

 

واعتبر عبد القادر العلمي، منسق المجموعة الوطنية لمناهضة التطبيع، أبرز التنظيمات المناهضة لأشكال التطبيع بالمغرب، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن رفع علم "الكيان الصهيوني" بمدينة أكادير يعد أمرا مخالفا للالتزامات التي وقعها المغرب مع الدول العربية ومخالف لترأسها للجنة القدس.

 

وقال منسق هيئات مناهضة التطبيع إن هذا العمل يكرس الطابع العدواني للاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

 

وأوضح العلمي في حديثه لـ"مصر العربية"، أن هناك خلايا صهيونية تخترق المجتمع المغربي عبر سياسة ممنهجة".

 

وشدد المتحدث على أن الهيئات المدنية راسلت مسؤولين في الحكومة ونبهت بخطورة الاختراق الذي تنهجه أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية.

 

"فيتو" على قانون تجريم التطبيع

 

في سياق متصل بموضع مناهضة التطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي، كشف عبد القادر العلمي، على أن مقترح قانون "تجريم التطبيع" تم وضعه بالبرلمان المغربي منذ أكثر سنة، لا يزال يراوح مكانه رغم أن أربعة فرق نيابية كبرى صادقت عليه.

 

وأوضح المتحدث أن هناك أيادي خفية تعرقل مناقشة هذا القانون والمصادقة عليه في جلسة عامة.

 

وأشار المسؤول عن مجموعة العمل الوطنية لمناهضة التطبيع، إلى أن هيئات وفعالية مدنية راسلت رئاسة الحكومة والتقت بأكثر من مسؤول لإقناعهم بضرورة مصادقة.

 

مقترح القانون الذي يوجد في رفوف مجلس النواب، عرف التطبيع مع الكيان الإسرائيلي المعاقب عليه في "إنجاز أي عملية من العمليات التجارية المنصوص عليها في المدونة المغربية للتجارة مع الكيان الإسرائيلي"، مشيرا إلى أنه يدخل في هذا الاتجاه "كل شخص معنوي أو ذاتي مقيم بالمغرب أو خارجه، أو كان المطبع معه إسرائيليا شخصا ذاتيا أو معنويا، أو تمت العملية بصفة عارضة أو متكررة مباشرة أو بالوساطة".

 

وشدد المقترح على أن "يعاقب كل من ساهم أو شارك في ارتكاب أفعال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي أو يحاول ارتكابها بعقوبة حبسية تتراوح بين سنتين وخمس سنوات، وبغرامة مالية تتراوح بين مائة ألف ومليون درهم"، مؤكدا في هذا السياق أنه "يجوز للمحكمة أن تحكم على المدانين بإحدى العقوبات المنصوص عليها في المادة الـ36 من القانون الجنائي".

 

جمعيات مغربية تدين مشاركة إسرائيل في البطولة

 

من جهة أخرى أكد سليمان صدقي، فاعل في المجتمع المدني ينشط في مجال مناهضة "التطبيع"، أن ما حدث يدل أن على أن التطبيع مع اسرائيل متكرر وممنهج بمعنى أن هناك أيادي تقف وراء هذا الفعل الاجرامي.

 

واستحضر صدقي حدث محاكمة مجموعة من الأشخاص بالجزائر بتهمة "التخابر مع اسرائيل"، حيث دعا إلى تفعيل مسطرة المتابعة القضائية في شأن كل من تورط في التطبيع مع كيان الدولة الاسرائيلية.

 

وحمل الفاعل المدني حزب "العدالة والتنمية" الذي يترأس الحكومة، المسؤولية فيما يحدث من تطبيع والزيارات المتكررة لعدد من المواطنين المغاربة لدولة اسرائيل.

 

,منذ الإعلان عن مشاركة إسرائيل ضمن 37 دولة أخرى في بطولة العالم للجودو بمدينة أكادير المغربية، خرجت 15 جمعية مدنية تدعوا إلى مقاطعة منازلة الرياضيين الإسرائيليين استنكارا "للتطبيع مع الكيان الصهيوني".
 

واستنكرت الـ15 جمعية في بيان لـ"شبكة جمعيات أكادير" مشاركة "وفد صهيوني" في الحدث الرياضي المقام على الأراضي المغربية، واصفة إياه "بالمشؤوم" ومعتبرة أنه "تدنيس لأرض سوس العلم والعلماء والمجاهدين عبر التاريخ"، وفق ما جاء في بيان للشبكة.


 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى