الاثنين 12 مارس 2018 11:46 مساءً جوتيريس: فتحنا قنوات اتصال مع الجماعات بالغوطة للتفاوض - موجز نيوز

جوتيريس: فتحنا قنوات اتصال مع الجماعات بالغوطة للتفاوض

e1b7434e2b.jpg

711454_0أ ش أ

أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس،في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في سوريا بنيويورك، إننا ” فتحنا قنوات اتصال مع الجماعات داخل الغوطة الشرقية وخارجها ، وإن تلك الجماعات أبدت استعدادها للتفاوض مع روسيا في جنيف”.

وأكد جوتيريس ” إن روسيا أعلنت عن 5 أيام من الهدنة الإنسانية في الـ 26 من فبراير الماضي ، وتلقينا رسالة من اللجنة الوطنية السورية ورسالة أخري من الجماعات المعارضة في الغوطة الشرقية (جيش الإسلام) و(أحرار الشام) والتي أكدت التزامها بالتطبيق الشامل للقرار 2401 الخاص بوقف اطلاق النار في سوريا ، كما ستطرد الجماعات المسلحة مثل (هيئة تحرير الشام) و(جبهة النصرة) و(القاعدة) من الغوطة الشرقية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وعمل الموظفين الدوليين”.

وأضاف أن الحكومة السورية أرسلت إلى مجلس الأمن تؤكد ترحيبها بقرار 2401 مع تشديدها علي الالتزام بسيادة الدولة السورية واستقلال سوريا ووحدة الأراضي السورية ، وامتثالا لميثاق الأمم المتحدة ستوقف اطلاق النار وستسمح بدخول المساعدات الإنسانية.

وتابع ” إن الحكومة السورية كثفت قصفها وسيطرت علي بعض الأجزاء من الغوطة الشرقية بحوالي 10 % من الأراضي ليرتفع إلي 60 % حتي الأن ، كما انتقل هجوم الجيش السوري إلى مناطق مأهولة بالسكان الأمر الذي أدي إلى نزوح الآلاف من مناطقهم”.

وأكد جوتيرش أنه لم يحصل علي تقرير شامل بشأن اجتماع اليوم ، ولكن تم إعلامه مع دخوله للجنة بأنه كان هناك تقدم فيما يخص إخلاء المدنيين وإدخال المساعدات ، كما إطلع علي بيان (جيش الاسلام) الذي شمل التوصل لاتفاق مع روسيا لإجلاء المصابين وإخراجهم من الغوطة الشرقية ليتلقوا العلاج.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى