أخبار عاجلة
مباشر.. سموحة 0-0 الإتحاد السكندري -
افتتاح متحف عجائب البحر الأحمر في بورت غالب -

السبت 03 مارس 2018 11:56 صباحاً الإيطاليون يتوجهون لصناديق الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية غدًا - موجز نيوز

الإيطاليون يتوجهون لصناديق الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية غدًا

45af6e1998.jpg

الانتخابات-البرلمانيه-في-ايطالياأ ش أ

يتوجه الإيطاليون، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت وفق قانون انتخابي جديد جعل من الصعب التنبؤ بالنتيجة وزاد من فرص عدم نيل أي حزب للغالبية المطلقة.

وتبدو الانتخابات وكأنها سباق بين 3 أطراف هي تحالف القوى اليمينية بقيادة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، وحركة الخمس نجوم الشعبوية، والحزب الديمقراطي من يسار الوسط.

وأظهرت الاستطلاعات الأخيرة، التي جرت قبل دخول وقف الحملات الانتخابية حيز التنفيذ، أن تحالف برلسكوني يتقدم الجميع بنسبة 37 بالمئة، لكن الاستطلاعات تنبأت أيضا بأن هذا التحالف لن يتمكن من تحقيق الغالبية المطلوبة لتشكيل حكومة.

فبموجب قانون الانتخابات المعقد، الذي تم تبنيه العام الماضي، فإن ثلث المقاعد في ستنتخب وفق النظام الأكثري أي فوز من يحقق أعلى عدد من الأصوات، بينما ينتخب الثلثان الباقيان وفق التمثيل النسبي.

ويعزز القانون الجديد التحالفات ويحد من فرص أحزاب مثل حركة الخمس نجوم التي استبعدت دخولها أي اتفاق بعد الانتخابات مع أحزاب أخرى، إلا أنه أيضا يجعل من الصعب التنبؤ بالهوامش المطلوبة للوصول إلى السلطة.

من جانبه، أوضح الخبير في القوانين الانتخابية في جامعة لويس في روما، روبرتو داليمونتي، أن على الحزب أو التحالف الحصول على نسبة 40 بالمئة من الأصوات النسبية و70 بالمئة من الأصوات الأكثرية للحصول على غالبية في المجلس المكون من 630 مقعدا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن.. وقفة بعمان للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية