بالفيديو| أهالي غزة عن انقطاع الكهرباء: أعادنا للحياة البدائية

بالفيديو| أهالي غزة عن انقطاع الكهرباء: أعادنا للحياة البدائية
بالفيديو| أهالي غزة عن انقطاع الكهرباء: أعادنا للحياة البدائية

[real_title] تفاقمت مشكلة الكهرباء في قطاع غزة بشكل كبير؛ حيث وصلت مدة الانقطاع في اليوم لـ18 ساعة، مما ترك انعكاسات على المجالات الحياتية للغزيين، وباتت معيشتهم وجدول تحركاتهم مرتبطة بعودة الكهرباء وانقطاعها.

 

وتركت أزمة الكهرباء المتواصلة في غزة منذ أكثر من عقد من الزمن انعكاسات خطيرة على عجلة الاقتصاد، وعلى المرافق الصحية التي يدفع المرضى فيها ثمنًا غاليًا.

 

وتعالت أصوات الغزيين لإزالة عدادات الكهرباء من المنازل، وذلك لإجبار العالم لإيجاد حل لها، في ظل أن تلك العدادات مع الانقطاع المتواصل للكهرباء لا جدوى منها.

 

"مصر العربية" تسلط الضوء في هذا التقرير على أزمة الكهرباء في غزة، وانعكاساتها على حياة الغزيين في ظل أجواء الشتاء القارس .

 

السياسي الفلسطيني رفيق حمدونة قال لـ"مصر العربية " إن "المواطن في غزة وصل لطريق مسدود لحل مشكلة الكهرباء، لذلك من الأفضل أن يبادر الناس بإزالة عدادات الكهرباء من منازلهم، وذلك لتشكيل حالة ضغط لحل المشكلة".

 


وأشار حمدونة إلى أن حياة الغزيين باتت مرتبطة بجدول الكهرباء، حتى في أقل مستلزمات الحياة، فالوضع بات لا يطاق.

 

من جانبه، قال الأسير المحرر إيهاب جندية لـ" مصر العربية ": "قضيت في سجون الاحتلال 24 عاماً وخرجت من السجن ولم أجد أي فارق بينه وبين غزة، فمقومات الحياة غير موجودة وأقلها الكهرباء، الحياة في القطاع مأساوية وكارثية".

 

وقالت الناشطة الفلسطينية رحاب كنعان، إن "أزمة الكهرباء حولت حياتنا لظلام دامس، فلا حياة في غزة كالبشر، على الحكومة تحمل المسئولية وأن تحل مشكلة الكهرباء".

 

في السياق، قال الناشط الشبابي باسم الحداد إن "المواطن في غزة لا يستطيع استخدام كل الأدوات الكهربائية، خاصة أدوات التدفئة، والثلاجات، لأن ساعات وصول للكهرباء لا تتجاوز في اليوم الواحد من 4-6 ساعات في أحسن أحوالها".

 

ويعاني قطاع غزة عجزاً في الكهرباء يصل إلى 75% في ظل التشغيل الجزئي لمحطة الكهرباء في حال توفر الوقود من الجانب المصري ، وتعطل الخطوط المصرية في بعض الأحيان ، ورفض الاحتلال زيادة كمية الكهرباء لغزة .

 

وتشير تقارير حقوقية بأن العشرات من الفلسطينيين قتلوا في غزة بسبب استخدامهم للأدوات البدائية في التدفئة والإنارة، كبديل عن الكهرباء، مما يتسبب في حرائق وكوارث .

 

وحذّرت الأمم المتحدة، من أن الوقود الطارئ المخصص للمنشآت الحيوية في غزة سينفد خلال الأيام  المقبلة، مشددة على الحاجة الملحة لدعم الدول المانحة، لتجنب كارثة إنسانية بسبب أزمة الطاقة.

 

وأكدت الأمم المتحدة ، أنها تنسّق بدعم من الدول المانحة، لتوفير الوقود الطارئ لتشغيل المولدات الاحتياطية والمركبات، لضمان توفير أدنى مستوى من الخدمات الصحية والمياه والصرف الصحي المنقذة للحياة في ظل النقص الحاد في الكهرباء الذي يواجه قطاع غزة المحاصر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى