أخبار عاجلة

رفضت إغلاق المحلات وقت الصلاة.. هل تتحدى «هيئة الأمر بالمعروف» بن سلمان؟

رفضت إغلاق المحلات وقت الصلاة.. هل تتحدى «هيئة الأمر بالمعروف» بن سلمان؟
رفضت إغلاق المحلات وقت الصلاة.. هل تتحدى «هيئة الأمر بالمعروف» بن سلمان؟

[real_title] رفضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، المطالبات التي أطلقها عدد من النشطاء وكتاب الصحف في المملكة خلال الأشهر الماضية، بعدم إغلاق المحلات وقت الصلاة، ما أثار العديد من التساؤلات حول الهيئة التي تعتبر من أكبر التحديات في وجه رؤية ولي العهد محمد بن سلمان التي تعتبر التحرر الاجتماعي جزءا حيويا من رؤيته الاقتصادية.

 

وأصدر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السند، الأحـد، بيانا رد فيه على الدعوات التي تطالب بعدم إغلاق المحلات وقت الصلاة.

 

وذكر الشيخ الدكتور السند، في بيانه، "أن من أعظم أعمال الملك عبدالعزيز عند تأسيس المملكة أن جعل رجالاً يأمرون الناس في الأسواق العامة بأداء الصلاة، وحث الناس على ذلك، وسار على ذلك أبناؤه البررة وجرى عليه العمل إلى وقتنا هذا".

 

وأضاف : "من أعظم الأركان التي تقوم عليها الدولة المسلمة؛ إقام الصلاة، لقوله تعالى الَّذينَ إِن مَكَّنّاهُم فِي الأَرضِ أَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ وَأَمَروا بِالمَعروفِ وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ وَلِلَّهِ عاقِبَةُ الأُمورِ” [الحج: 41]".

 

وكانت مطالبات قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعدم إغلاق المحلات التجارية بالسعودية في أوقات الصلاة ، إلا ان الهيئة التي لم يعد مسموحاً لها، بفرض قوانين الشريعة الإسلامية الصارمة في الشوارع رفضت السماح بهذه الخطوة.

 

وأصر متابعون على ضرورة إغلاق المحلات لان ذلك ما يميز المملكة ويؤكد طابعها الإسلامي عن باقي دول العالم ، فيما اقترح آخرون إلى استثناء محطات الوقود والصيدليات من هذا الأمر، لأنها من الأمور الضرورية والتي يصعب الانتظار أحيانا.

 

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد وصفت هيئة الأمر بالمعروف-  التي كان يخشاها السعوديون سابقاً - بأنها "أكبر تهديد" يواجه الحكم الملكي في السعودية في وجه وريث العرش، الأمير محمد بن سلمان.

 

واعتبرت الصحيفة في تقرير لها الشهر الماضي أن "التحدي القادم" لولي العهد هو التيار الديني ، مشيرة إلى إن الإصلاحات الأخيرة ربما تثير مخاوف كبيرة بين التيارات الدينية ، وبالتالي فهي تمثل تحديا رئيسيا لرؤية محمد بن سلمان، الذي تعهد بإعادة بلاده إلى الإسلام المعتدل.

 

 وتقول الصحيفة: "الآن تواجه سيطرة التيار الديني أخطر تحدٍ لها في العصر الحديث، إذ بات الملك وولي عهده مضطرين إلى تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط، ومن ثمّ فهما يتحركان بوتيرة أسرع من أسلافهما لكشف إرث التيارات المحافظة التي استولت على البلاد منذ أربعة عقود وشكلت وعي الأجيال.

 

ووسط مساع لتنويع الاقتصاد السعودي وإدخال إصلاحات اجتماعية زادت العام الماضي القيود على الهيئة إذ منعتها من ملاحقة المشتبه بهم أو القيام بعمليات اعتقال.

 

وتابعت الصحيفة :"تضرب التيارات المحافظة بجذورها في المملكة، وتتشابك مع الأسرة الحاكمة، ففي القرن الثامن عشر، أقام آل سعود تحالفا مع الواعظ محمد بن  عبدالوهاب الذي طالب بالتزام الإيمان الخالص على هدي النبي محمد وأصحابه، ومن حينها صارت "الوهابية" المذهب المهيمن في السعودية، وملهم أجيال من  الجهاديين في الداخل والخارج"، وفقا للصحيفة.

 

وساعدت الشراكة بين أحفاد عبد الوهاب والعائلة المالكة في تأسيس الدولة السعودية الحديثة عام 1932. ومنذ ذلك الحين، حكمت الملكية بدعم من المؤسسة الدينية  التي تسيطر على نظام العدالة، على أساس الشريعة الإسلامية. وقد ساعد رجال الدين الوهابيين في إضفاء الشرعية على حكم آل سعود، بحسب الصحيفة.

 

وعلى الرغم من أنه ولوقتٍ طويل كانت السعودية أحد أكثر الأماكن في العالم تقييداً للنساء، حيث يملي مزيجٌ من الدين والعادات الاجتماعية والقواعد الحكومية عليهن ما يرتدينه، ويحظر عليهن قيادة السيارات، وجعل تقلُّد مجموعة من الوظائف والسفر يسير وفق ما يروق لذلك المزيج ، إلا ان تلك القواعد بدأت تتغير في ظل حكم الملك سلمان، الذي أصبح ملكاً في عام 2015، ويُحرِّك التغييرات نجله، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد صاحب الـ32 عاماً.

 

وفي البداية نزع بن سلمان السلطات من الشرطة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، وإنشاء هيئة للترفيه والسماح بالاختلاط في الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ87، الأمر الذي أثار جدلاً في البلاد، كما أنه وضع النساء في مواقع بارزة ما كانوا ليصلوا إليها من قبل قط، ورفع الحظر المفروض على قيادة المرأة، كجزء من إصلاحاتٍ أوسع يقودها لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي بعيداً عن اعتماده على النفط، وتعديل الخطاب الديني في المملكة، وتوفير وظائف وخيارات ترفيه جديدة للقطاع الشبابي الواسع من سكان المملكة، بما في ذلك النساء.

 

ويُعَد قرار السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم –وإن كان في "أماكن مخصصة للعائلات" تُبقيهن بعيدات عن الأماكن المخصصة للرجال فقط- جزءاً من تلك  الجهود. ويسعى ذلك أيضاً لدفع الأسر السعودية لإنفاق المزيد من أموالهم على الترفيه داخل البلاد بدلاً من الذهاب إلى الخارج للحصول على الترفيه.

 

والعام الماضي أعلنت الهيئة عن خطة جديدة للعمل بها وقالت إن العضو الميداني لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ستكون مهمته "النصح والتوجيه عند مشاهدته لأي منكر على سبيل المثال منكرات الصلاة، والأسواق، والمتنزهات، وفعاليات وبرامج الترفيه، والتبرج، والسفور، والمعاكسات، والتحرشات، وفي الاشتباه بوجود علاقة محرمة، مشددة على المناصحة، والتوجيه مع من يصدر منه منكر ظاهر، والرفع بحسب المعلومات المتاحة بجميع المنكرات التي لم تتغير بالنصح والتوجيه".

 

وسلمت الهيئة أجهزة تمكنها من تتبع مركبات أعضائها الميدانيين، وقالت إن خطة التطوير وضعت مهام محددة للعضو الميداني طيلة ساعات العمل الرسمي ضمن الفترتين الصباحية والمسائية بحسب المواقع المحددة له، والتواصل مع المشرف الميداني، وإحاطته بمجريات العمل ،حيث تم تركيب أجهزة تتبع لنحو ٢٠٠ سيارة تابعة  للهيئة، وتزويدها بأجهزة اتصالات وإنترنت، بحسب ما نقلته صحيفة "عكاظ".

 

ومن أكثر من عام يرد اسم الهيئة في الصحافة السعودية عبر نشاطات توعوية ودعوية لا تتضمن أي طابع إلزامي أو ميداني، لتنتهي بذلك نقاشات واسعة وانتقادات متبادلة في الصحف ووسائل الإعلام الأخرى، ومواقع التواصل الاجتماعي، حول دور الهيئة في المجتمع بين مؤيديها ومعارضيها.

 

وفي أبريل من العام 2016، توجت حملة الانتقادات التي قادها معارضو الهيئة الدينية، بصدور قرار تقليص صلاحياتها، وكانت الهيئة قبل صدور القرار تسيّر دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر المشروبات الكحولية، وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة، والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة، ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضًا ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

 

وتعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية، لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، في عدد من القضايا الشهيرة، نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، انتهت بحوادث دامية، أججت مشاعر الغضب من رجالها، رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - مركز حقوقي فلسطيني يستنكر إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم التجاري الشرق الاوسط
التالى #فيتو - #اخبار العالم - برلين تطالب تركيا بتفسير سبب غلق مدرسة ألمانية بإزمير