أخبار عاجلة

تتجاوز قيمتها الـ41 مليون دولار..إسقاط مقاتلة روسية من طراز «سوخوي 25» فوق إدلب

تتجاوز قيمتها الـ41 مليون دولار..إسقاط مقاتلة روسية من طراز «سوخوي 25» فوق إدلب
تتجاوز قيمتها الـ41 مليون دولار..إسقاط مقاتلة روسية من طراز «سوخوي 25» فوق إدلب

[real_title]  

 

المعارضة المسلحة تسقط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 25 فوق إدلب

 

أكدت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرة حربية تابعة لها في منطقة إدلب من طراز "سو 25" ومقتل الطيار، موضحة أن قيادة القاعدة الروسية في حميميم تعمل مع تركيا لإعادة جثمان قائد الطائرة".

 

وقالت  الوزارة في بيان لها، أن طائرة  مقاتلة من طراز "سو-25" سقطت عندما كانت تحلق فوق منطقة خفض التصعيد في إدلب، مشيرة إلى أن "المعلومات الأولية تؤكد أن مسلحين أسقطوا الطائرة بصاروخ محمول على الكتف. ".

 

وأضافت الوزارة في بيانها  أن "الطيار استطاع أن يقفز من الطائرة قبل تحطمها، وذلك في إحدى المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم "جبهة النصرة"، مضيفة أن "الطيار قد لاقى حتفه أثناء مواجهة مع الإرهابيين".

 

وتسيطر "هيئة تحرير الشام" على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، فيما تنتشر فصائل مقاتلة أخرى في مناطق محدودة منها.

 

وأسقطت فصائل مقاتلة وإسلامية خلال سنوات النزاع عددا من الطائرات والمروحيات السورية، إلا أن إسقاط طائرة حربية روسية يبقى أمرا نادرا. وكان قد قتل خمسة جنود روس في بداية أغسطس 2016 بعدما أسقطت مروحيتهم في محافظة إدلب أيضا.

 

ومنذ 25 ديسمبر الماضي ، تنفذ قوات النظام السوري بدعم روسي هجوما في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، حيث تمكنت من السيطرة على عشرات القرى والبلدات إلى جانب مطار أبو الضهور العسكري بعد طرد "هيئة تحرير الشام" والفصائل المقاتلة.

 

وتصعد قوات النظام السوري في الأيام الأخيرة قصفها لمناطق عدة في شمال غرب سوريا. وأسفر القصف الجوي قبل يومين عن مقتل خمسة مدنيين في مدينة سراقب.

 

وذكرت الأمم المتحدة أن نحو 100 ألف مدني نزحوا من منطقة إدلب هربا من المعارك والغارات الجوية بعد بدء القوات الحكومية السورية هجومها على آخر معاقل للمعارضة المسلحة.

 

وتعد مقاتلة "السوخوي سو-25 " واحدة من طائرات الهجوم الأرضي، وهي طائرة  نفاثة ذات محركين من تصميم وتصنيع مكتب سوخوي في الاتحاد السوفيتى.

 

وصممت الطائرة لتوفر لتوفير الدعم الجوي للقوات المقاتلة على الأرض  ودخلت الخدمة لأول مرة في 22 فبراير 1975.

 

ويطلق الخبراء العسكريون اسم "الدبابة الطائرة" على "سوخوي25 "، نظراً لقوتها الفريدة التي تتمتع بها عن طريق دعم القوات البرية.

 

وتتمتع المقاتلة "سو  25" بشعبية كبيرة في العديد من الدول حول العالم، والسبب الرئيسي لهذه الشعبية هي الفاعلية الكبيرة لها في مهاجمة الأهداف أرضية، فهي قادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة لمراقبة ساحة المعركة وضرب الأهداف على نحو فعال.

 

وتتجاوز قيمة المقاتلة  الواحدة من طراز سو 25 الـ41 مليون دولار أمريكي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فيديو| خسائر جديدة للأسد وإيران في حماة.. تعرف عليها