#فيتو - #اخبار العالم - بلومبيرج: السعودية ترفع مخصصات العائلة المالكة بنسبة 50%

#فيتو - #اخبار العالم - بلومبيرج: السعودية ترفع مخصصات العائلة المالكة بنسبة 50%
#فيتو - #اخبار العالم - بلومبيرج: السعودية ترفع مخصصات العائلة المالكة بنسبة 50%

بلومبيرج: السعودية ترفع مخصصات العائلة المالكة بنسبة 50%

رفعت السعودية مخصصاتها لبعض أفراد العائلة الملكية، في الوقت الذي تنهي فيه السلطات ملف حملة الاعتقالات التي شملت عددا كبيرا من الأمراء ورجال الأعمال والمسئولين على خلفية تهم تتعلق بـ«الفساد»، وفقًا لما ذكره ثلاثة مصادر على اطلاع بالأمر لوكالة «بلومبيرج» الأمريكية.

وقال اثنان من المصادر، إنَّ آخر راتب شهري دفعته بعدما توقَّفت عن تغطية فواتير الكهرباء والمياه لأعضاء الأسرة الملكية- ارتفع بنسبة 50%.

فيما قال مسئول في السعودية: إن «التقرير غير صحيح على الإطلاق».

وقال أحد المصادر: إن «العلاوة في الراتب الشهري امتدت إلى أبعد من أحفاد الملك عبدالعزيز، مؤسس الدولة السعودية، لتشمل فروعا أبعد من العائلة».

ولفتت «بلومبرج»: إن «الرواتب الشهرية تعد موضع شكوى بين بعض المواطنين السعوديين، ومن المُرجَّح أن يُثير الكشف عن حصول بعض أفراد الأسرة الحاكمة على المزيد من المال الشكوك حول مدى جدية في كبح الإنفاق المسرف».

وليس من الواضح ما إذا كانت الزيادة في الراتب الشهري مكافأة تُصرَف لمرة واحدة أم ستستمر بصورةٍ شهرية، كما لا يتضح النطاق الذي وزِعَت فيه هذه الأموال.

وقالت الباحثة بمعهد «دول الخليج» في واشنطن، «كريستين ديوان»، إن «ولي العهد السعودي قد يسعى إلى ضبط وتهذيب أقاربه في العائلة الملكية، لكنه لا يستطيع قطع الصلات معهم تماما».

وعلى مدار الأشهر الثلاثة الماضية، فرضت السلطات ضريبة القيمة المُضافة، وأعلنت زياداتٍ حادة في أسعار الوقود والخدمات العامة لإصلاح المالية العامة.

ويُعَد أفراد عائلة «آل سعود» الحاكمة بالآلاف، ولم تكشف قط عدد أولئك الذين يتلقون تلك الرواتب أو حجمها.

وذكرت برقية دبلوماسية أمريكية تعود لعام 1996 نشرها موقع «ويكيليكس»، أن أفراد الأسرة الملكية يحصلون على المخصصات الشهرية منذ ولادتهم، ويختلف قدرها وفقا لمدى قرابتهم من الملك «عبدالعزيز».

وفي ذلك الوقت، كانت هذه المدفوعات الشهرية تتراوح بين 800 دولار كحد أدنى و270 ألف دولار، وتقدر التكلفة التكلفة الإجمالية التي تقع على عاتق الدولة سنويا من هذا بنحو ملياري دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في ذكرى «موقعة الجمل» .. الأربعاء الدامي حين نخت الجِمال أمام صمود الثائرين
التالى «نيويورك تايمز»: كرة القدم تكسر حصار قطر.. لماذا وافقت السعودية والإمارات؟