آخر ملك سعودي زارها منذ 46 عامًا.. هل يزور سلمان السودان قريبًا؟

[real_title] نقلت وسائل إعلام سودانية تسريبات عن زيارة مرتقبة خلال الأيام المقبلة للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى العاصمة السودانية الخرطوم، وهي الزيارة التي لم يقم بها أي ملك سعودي منذ 46 عاما.

 

 

وتابعت، وفقًا لمصدر مسئول في الحكومة السودانية: "أن العاهل السعودي سيتوجه للخرطوم خلال الأيام المقبلة، في ظل تعزيز العلاقات بين الرياض والخرطوم خلال السنوات الماضية، التي أسفرت عن مشاركة السودان في عاصفة الحزم باليمن".

 

وتوقعت الصحيفة أن يتطرق لقاء الرئيس السوداني عمر البشير بنظيره السعودي بالخرطوم إلى مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة وعلى المحيط الإقليمي والدولي وتطوير العلاقات الأخوية بين السودان والسعودية في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في السودان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن علاقات بين كل من الخرطوم والرياض شهدت تطور ملحوظ في السنوات الماضية أسفرت عن مشاركة السودان العسكرية في التحالف العربي لإعادة الشرعية باليمن عبر قوات عاصفة الحزم .

 

لا تصريحات رسمية

من جانبه، قال الدكتور ربيع عبدالعاطي، القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم، إن هناك تسريبات بالفعل منقولة عن بعض المصادر حول تلك الزيارة "غير المستبعدة"، بحسب وصفه.

 

وأضاف ربيع، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك"، الثلاثاء ، أن تلك الأخبار يتم تداولها بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي، وليس مستبعدا أن يقوم الملك سلمان بتلك الزيارة، على الرغم من عدم صدور أي تصريحات رسمية من جانب الحكومة والخارجية السودانية.
وفي نفس السياق، قال الدكتور خالد التيجاني، الخبير السياسي والإعلامي السوداني، في اتصال مع "سبوتنيك"، أنه لا يملك أي معلومات مؤكدة حول تلك الزيارة، ولم تصدر أي تصريحات رسمية بشأن هذا الأمر.

 

وأضاف: "لذا فإن حدوث الزيارة وتوقيتها لا يمكن الحديث عنه قبل صدور تصريح حكومي من الرئاسة أو الخارجية".

 

تطور العلاقات

وكان السفير السعودي في الخرطوم، علي بن حسن أحمد جعفر، قد أشاد خلال لقائه وفد جمعية الصداقة البرلمانية السودانية السعودية الأسبوع الماضي، بالعلاقات بين البلدين.

 

وأشار إلى أن العلاقات بين السودان والسعودية على المستويين الرسمي والشعبي متنامية، قائلا: "إن بلاده تتطلع لتطوير استثماراتها في السودان دون سقف لحجم التبادل التجاري بين البلدين"، وأعلن دخول شركات ومستثمرين سعوديين جدد للاستثمار في السودان، بعد رفع الحصار الأمريكي عن الخرطوم في أكتوبر من العام الماضي.

 

يشار إلى أن آخر زيارة لملك سعودي إلى السودان كان عام 1976، عندما زار الملك خالد بن عبدالعزيز السودان، وحظي بترحيب كبير من قبل الرئيس السوداني انذاك جعفر نميري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى