أخبار عاجلة

«عفرين».. مدينة سورية يتصارع عليها تركيا والأكراد

[real_title] باتت منطقة "عفرين" محط أنظار الجميع في الأيام الأخير، على خلفية قرار للتحالف الدولي يدعوا بإنشاء قوة عسكرية كردية قوامها 30 ألف مقاتل لحماية الحدود السورية مع تركيا والعراق، وهو ما رفضته أنقرة.

 

التقرير التالي يرصد أهم وأبرز المعلومات عن المدينة السورية:


ماذا تعرف عن عفرين؟


عفرين مدينة سورية جبلية بريف حلب الغربي، خاضعة لسيطرة "وحدات حماية الشعب" الكردية، وتطالب تركيا بتطهيرها من "المنظمات الإرهابية" التي تقول أنقرة إنها تهدد أمنها القومي(وحدات حماية الشعب) الكردية (PYD).

 

أين تقع عفرين؟

 

تقع مدينة عفرين في شمالي سوريا، وتبعد عن مركز مدينة حلب بنحو ستين كيلومترا في الجهة الشمالية الغربية، وهي منطقة حدودية محاذية لولاية هاتاي التركية.، وتقع المدينة في نقطة بعيدة نسبيا عن المناطق الكردية الأخرى بشمال سوريا، وتحاذيها مدن ومناطق عربية.

 

من يسيطر عليها الآن؟


تسيطر وحدات حماية الشعب الكردية (PYD) على المدينة منذ سنوات، وتلك القوات تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (YPG) التي أعلنته تركيا إرهابيا.

 

ما عدد سكان عفرين؟

 

تشير إحصائيات غير رسمية إلى أن عدد سكان عفرين بلغ قبل الثورة السورية نحو نصف مليون نسمة، يتوزعون في مركز المدينة وسبع نواح رئيسية: شران، وشيخ الحديد، وجنديرس، وراجو، وبلبل، والمركز، ومعبطلي، كما تحتوي على 366 قرية.

 

غير أن المدينة اكتظت لاحقا بالسكان بعد توافد نحو نصف مليون نازح من المدن المجاورة، ليتجاوز عدد سكانها مليون نسمة.

 

ما الأهمية الاستراتيجية لعفرين؟

 

المدينة لها أهمية كبيرة، فمن الناحية الاقتصادية هي مركزا تجاريا وإداريا، تضم معامل ومنشآت صناعية كبيرة، خاصة تلك التي تعتمد على المنتجات الزراعية مثل معاصر الزيتون ومعامل البيرين والفحم، كما انتقل عدد من معامل الألبسة من مدينة حلب إلى عفرين بسبب الوضع الأمني المتدهور في حلب التي كانت العاصمة الاقتصادية لسوريا.

 

وسياسيا، تخضع المدينة للإدارة الذاتية وعسكريًا وأمنيًا "لوحدات حماية الشعب"، وتعتبر من التجمعات الثلاثة التي تشرف عليها الإدارة الذاتية في سوريا (الجزيرة، وعين العرب/كوباني، وعفرين).

 

وفي يناير 2014 أعلن الحزب الاتحاد الديمقراطي إدارة ذاتية في الشمال السوري على تجمعات ثلاثة: عين العرب/كوباني، والجزيرة في الشرق، وعفرين في الغرب.

 

ما أهمية عفرين للأكراد؟

 

تحتل عفرين أهمية إستراتيجية في المشروع الكردي، نظرا لأنها تشكل الجسر الجغرافي لوصل هذا المشروع بالبحر الأبيض إذا أتيحت الظروف ذلك، كما صرح بذلك العديد من المسؤولين الأكراد، غير أن هذه المنطقة تعد خطا أحمر بالنسبة لتركيا التي تؤكد أنها لن تسمح بإقامة كيان كردي على حدودها الجنوبية مع سوريا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار العالم - برلين تطالب تركيا بتفسير سبب غلق مدرسة ألمانية بإزمير