أخبار عاجلة
جماهير الشمس: المالك طريقه سالك -
النصر والاتحاد في «كلاسيكو» السلة -
دعوة أمير الكويت لختام مهرجان الإبل -

«آينة حمزتوفا» زوجة مفتي داغستان.. أول مسلمة محجبة تنافس بوتين على الرئاسة 

[real_title] أعلنت الصحفية المسلمة البارزة آينة حمزتوفا، زوجة مفتي جمهورية داغستان الروسية ، ترشحها للانتخابات الرئاسية في روسيا لتنافس الرئيس فلاديمير بوتين  في الانتخابات المقررة في مارس 2018، لتصبح أول مرشحة رئاسية مسلمة على الإطلاق في روسيا.

 

وقبلت لجنة الانتخابات المركزية الروسية،الاثنين، أوراق آينة حمزتوفا(46 عاماً) ، في إطار إجراءات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في روسيا.

 

وأشارت اللجنة، في بيان نشر على صفحتها الإلكترونية، إلى أن حمزتوفا رشحت نفسها بصفة مستقلة. كما ذكرت أن مجموعة الأوراق المقدمة من قبل أي مرشح مستقل يجب أن تضم طلب تسجيل فريق دعم له، وإعلانا عن موافقته على ترشيح نفسه، ووثائق ثبوتية، وكذلك معلومات عن مداخيله ونفقاته وحساباته وودائعه المصرفية وأوراقه المالية.

 

وآينه حمزتوفا كاتبة وصحفية مسلمة، إلى جانب كونها مستشارة لمفتي داغستان، أحمد عبدالليف، للاتصالات العامة.

وترأس آينة، التي تتبع المذهب الصوفي، أكبر مؤسسة إعلامية مسلمة في روسيا، Islam.ru والتي تتضمَّن قناةً تلفزيونية ومحطة إذاعة وصحف مطبوعة، وتكتب أيضاً كتباً عن الإسلام، وتدير العديد من المؤسسات الخيرية، حسبما ذكر موقع قناة روسيا اليوم.

 

وفي مرحلة التسجيل يتوجب على المشرحين المستقلين جمع 300 ألف توقيع للناخبين المؤيدين لهم، على أن لا يتجاوز عدد التواقيع في منطقة واحدة 7.5 ألف.

 

أمة واحدة

ورغم أن حمزتوفا لم تكشف بعد عن برنامج انتخابي مفصل، عبرت عن نيتها للتصدي بقوة للمتطرفين الإسلاميين في بلادها. وتعاني داغستان من العنف الناجم عن الهجمات الإرهابية، التي أسفرت إحداها عن مقتل زوج المرشحة الرئاسية الأول، الزعيم المسلم سعيد محمد أبو بكروف.

 

وفي خطبها وكتبها السابقة، انتقدت حمزتوفا المتطرفين واصفة إياهم بـ"المنافقين" و"المتعطشين للدماء"، حسبما ذكرت قناة الجزيرة القطرية.

 

والتف العديد من المسلمين حول حمزتوفا، إذ يرون حملتها خطوةً مهمةً لرفع شأن مجتمعهم في البلاد. ويعد الإسلام هو ثاني أكثر دين ممارس انتشارا في روسيا، بعد المسيحية الأرثوذكسية، إذ يعتنق نحو 10-15% من سكان البلاد الدين الإسلامي.

 

وكتب غايداربك غايداربيكوف، البطل الأولمبي الروسي السابق في الملاكمة ونائب وزير الرياضة في جمهورية داغستان، على حسابه الشخصي على موقع إنستغرام، مشيراً إلى حملة حمزتوفا الانتخابية: "حتى وإن خسرت، سيعلم الناس أن أي فتاة ترتدي حجاباً ليست مجرد أم أو امرأة عادية، بل امرأة متعلمة وحكيمة ومحترمة أيضا".

 

وكتب ذاكر ماغوميدوف، وهو مدون شهير من داغستان، قائلاً: "بالتأكيد لن تصبح (آينة) رئيسة؛ فمن الغباء أن نناقش الأمر أصلا".

ولكن حمزتوفا ستحصل على عدد كبير من الأصوات على الأرجح، وخاصةً من الروس المسلمين. ولكن من وجهة نظرها الشخصية، تبدي حمزتوفا اهتماماً أقل بمن يدعمها، داعية إلى أمة موحدة بدلا من ذلك.

 

وقالت حمزتوفا: "بلدنا روسيا هي وطننا، وإذا قسمنا أنفسنا إلى مسلمين ومسيحيين، قوقازيين وروسيين، لن تبقى حكومة بلادنا".

 

ومن المنتظر ان تجري الانتخابات الرئاسية القادمة في روسيا يوم الـ 18 مارس المقبل. وانطلقت الحملة الانتخابية بصورة رسمية في الـ18 ديسمبر الماضي.

 

المرشح الأول

وسجلت لجنة الانتخابات المركزية الجمعة الماضي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي، مرشحا لانتخابات الرئاسة، ليصبح أول مرشح مسجل بصورة رسمية. 

 

ووافقت لجنة الانتخابات المركزية أيضا على قبول أوراق ترشح عدة أشخاص آخرين، وهم مرشح الحزب الشيوعي الروسي بافيل غرودينين، ومرشح "اتحاد عموم الشعب"، سيرغي بابورين، والمرشحة عن حزب "الأعمال الصالحة"، الإعلامية يكاترينا غوردون.

وسمحت اللجنة للمرشحين المذكورين بفتح حساب خاص للانتخابات وبدء جمع التواقيع والحملة الدعائية ، بحسب "روسيا اليوم".

 

ولم يتمكن من إنجاز إجراءات الترشح إلى الآن كل من رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي سيروجين رمضانوف ومرشحة "تحالف الخضر" إلفيرا أغورباش، ونتاليا ليسيتسينا عن "جبهة العمل الروسية الموحدة"، والمرشح المستقل، النائب في مجلس مقاطعة كوستروما، فلاديمير ميخايلوف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #اخبار العالم - زلزال بقوة 5 درجات يضرب الجزائر
التالى #فيتو - #اخبار العالم - وفاة «شبيه ترامب» بتركيا بعد صراع مع المرض