أخبار عاجلة
الواجهة البحرية -
ظاهرة تمزيق الكتب أيام الامتحانات -

الشروق - وزير خارجية تونس: نسعى مع السودان لمساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم الشرق الاوسط

الشروق - وزير خارجية تونس: نسعى مع السودان لمساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم الشرق الاوسط
الشروق - وزير خارجية تونس: نسعى مع السودان لمساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم الشرق الاوسط

الاثنين 4 ديسمبر 2017 08:06 مساءً أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، توافق دولته مع السودان حول ضرورة العمل من أجل مساعدة الليبيين، لتجاوز خلافاتهم ، وانتهاج الحوار سبيلاً، في أقرب وقت ممكن، للتوصل إلى حل سياسي توافقي «ليبي ليبي» تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال «الجهيناوي»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الذي يزور تونس، في أعمال الدورة الأولى للجنة التشاور السياسي التونسية السودانية، «إن المباحثات بينهما تناولت القضايا الإقليمية وخاصة ليبيا، التي تجمعها علاقات تاريخية وحدود مشتركة مع تونس والسودان.

وبحث الاجتماع تطورات الملف الليبي، وجهود المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، وكيفية دعم هذه الجهود للتقدم في المباحثات، وفقًا لخارطة الطريق المعتمدة في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، سبتمبر الماضي.

وأضاف الوزير التونسي، أن الاجتماع بحث الأوضاع الحالية في منطقة الشرق الأوسط، والخليج، والعلاقات الثنائية، والعلاقات العربية العربية، واتفاق الجانبين على ضرورة تقليص كل التوترات، والعمل على حفظ أمن واستقرار المنطقة العربية.

وأشار «الجهيناوي» إلى أن تونس ستشارك بشكل مكثف في معرض الخرطوم الدولي «معرض استثماري وتجاري»، المقرر انعقاده في الخرطوم أواخر يناير القادم.

من جانبه، قال «غندور»، في المؤتمر الصحفي المشترك، إنه ناقش مع نظيره التونسي آفاق العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية ، وآفاق الاستثمار التونسي في الخرطوم ، وتبادل المنافع عبر التصدير والاستيراد ، مبديًا تطلعه لافتتاح خط طيران مباشر للخطوط التونسية، بين تونس والخرطوم.

وأكد «غندور» تطلع السودان للاستفادة من تجربة تونس، خاصة في مجال التصدير والتدريب المهني، وأن بلده لديها خبرات في المنطقة الأفريقية، وسوقًا كبيرًا في دول مجموعة «الكوميسا» التي تتطلع تونس للالتحاق بها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #اخبار العالم - الإمارات وطموحات سياسية خارج الإطار السعودي
التالى #فيتو - #اخبار العالم - الجهاد الإسلامي: فتح تتهرب من أخطائها بالهجوم على الآخرين