الشروق - صحيفة: ترامب قد يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل الشرق الاوسط

الشروق - صحيفة: ترامب قد يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل الشرق الاوسط
الشروق - صحيفة: ترامب قد يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل الشرق الاوسط
الجمعة 1 ديسمبر 2017 02:06 صباحاً ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، يوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، حتى مع تأجيله قرارا بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وبدأت الولايات المتحدة بإخطار الحلفاء تحسبا لاحتجاجات محتملة، لكن مسؤولين قالوا للصحيفة إن خطط ترامب في هذا الصدد لم تنته بعد.

وأكد مسؤولون أمريكيون علنا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار، رغم أن مايك بنس، نائب الرئيس قال يوم الثلاثاء إن ترامب "يدرس بشكل فعال متى وكيف يتم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس".

ويواجه ترامب موعدا نهائيا الجمعة للتوقيع على وثيقة قانون تُطرح مرتين سنويا بالاحتفاظ بالسفارة الأمريكية في تل أبيب.

وتحتفظ الولايات المتحدة بسفارتها هناك، على الرغم من وجود قانون منذ أكثر من عقدين يقتضي نقل السفارة إلى القدس.

وكان رؤساء أمريكيون، جمهوريون وديمقراطيون، قد أرجأوا بشكل مستمر هذا المطلب كل ستة أشهر، قائلين إن مثل تلك الخطوة من شأنها أن تشكل انتهاكا لمصالح الأمن القومي الأمريكي وتعريض عملية السلام للخطر.

وقد تعهد ترامب خلال حملته الرئاسية بتغيير تلك السياسة التي طال أمدها، في خطوة يحذر الفلسطينيون من أنها ستهدد عملية السلام.

وتعتبر إسرائيل منذ فترة طويلة أن القدس عاصمتها. ومع ذلك، وبما أن السلطة الفلسطينية ترغب في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتها في نهاية المطاف، فإن اختيار القدس كموقع للسفارة الأمريكية سيكون إشارة واضحة على الانحياز لإسرائيل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى