ترامب يعلن كوريا الشمالية «راعية للإرهاب».. وزعيمها يحظر «المرح» في البلاد

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية على قائمة الدولة الراعية للإرهاب، أمس الإثنين، مما يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات إضافية عليها، ويهدد بزيادة التوتر مع بيونج يانج، التي أعلنت تقارير إعلامية حظر "أمور المرح واللهو" فيها بأمر الزعيم.
 

وقال ترامب، الذي تبادل الإهانات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، دون أن يستبعد المحادثات معه، إن وزارة الخزانة الأميركية ستُعلن المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية الثلاثاء .


وجاء التصنيف بعد أسبوع من عودة ترامب من جولة آسيوية استمرت 12 يوماً، وزار خلالها 5 بلدان، وكان احتواء طموحات بيونج يانج النووية محور محادثاته خلالها.


وقال ترامب للصحفيين بالبيت الأبيض "بالإضافة إلى تهديد العالم بالدمار النووي أيدت كوريا الشمالية مراراً أعمال الإرهاب الدولي، بما في ذلك عمليات اغتيال على أراض أجنبية".


وأضاف: "التصنيف سيفرض مزيداً من العقوبات على كوريا الشمالية والأشخاص المرتبطين بها، وسيدعم حملة الضغوط القصوى التي نمارسها لعزل هذا النظام القاتل".


وتابع ترامب الذي كثيراً ما انتقد سياسات أسلافه تجاه بيونج يانج قائلاً "كان ينبغي حدوث ذلك منذ وقت طويل... منذ سنوات مضت".


وقالت وكالة المخابرات في كوريا الجنوبية، أمس الإثنين، إن بيونغ يانغ قد تجري تجارب صاروخية أخرى العام الجاري، لتطوير ما لديها من تكنولوجيا للصواريخ الطويلة المدى، وتعزيز التهديد ضد الولايات المتحدة.


إجراء رمزي

ويقول خبراء أيضاً إن الإجراء رمزي إلى حدٍّ بعيد، إذ تقع كوريا الشمالية بالفعل تحت طائلة عقوبات أميركية مشددة وهي حقيقة أقرَّ بها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون على ما يبدو، قائلاً إنه سيسهم في إثناء أطراف ثالثة عن دعم بيونج يانج.
 

وقال للصحفيين في البيت الأبيض "التأثير العملي لذلك هو… أنه قد يمنع أو يثني بعض الأطراف الثالثة من القيام بأنشطة معينة مع كوريا الشمالية، إذ (يشمل التصنيف) عدداً من الأنشطة الأخرى، التي ربما لا تشملها العقوبات الحالية".


وتضع الولايات المتحدة 3 دول فقط على قائمة الدول الراعية للإرهاب هي إيران والسودان وسوريا.


وقال خبراء ومسئولون أميركيون إن كوريا الشمالية لا ينطبق عليها شروط الوصف بأنها راعية للإرهاب، والتي تتطلب دليلاً يثبت أن بلداً ما قدَّم "بشكل متكرر دعماً لأعمال إرهاب دولي" ، بحسب "رويترز".


وفي طوكيو ذكرت وكالة كيودو للأنباء، أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رحب بالقرار الأميركي، قائلاً إنه سيزيد الضغط على بيونج يانج.


ونقلت كيودو عن آبي قوله "أرحب وأدعم (قرار تصنيف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب)، إذ إنه سيزيد الضغط على كوريا الشمالية".


وتُطوّر كوريا الشمالية برامج للأسلحة النووية والصواريخ، في تحدٍّ لعقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي، ولم تُخفِ خططها لتطوير صاروخ يقدر على ضرب الولايات المتحدة.

وأطلقت صاروخين مرّا فوق اليابان، وأجرت في الثالث من سبتمبر، سادس وأكبر اختباراتها النووية.
 

"المرح" ممنوع

وعلى صعيد آخر، قالت تقارير إعلامية إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أعلن حظر عدد من أمور "المرح واللهو" في البلاد مثل الغناء والرقص والخمر.


وتشير الاستخبارات الكورية الجنوبية، الاثنين، إلى أن كيم جونج  يحاول أن يحكم قبضته على سكان البلاد وأن يحد من استمتاعهم بالحياة.


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن سلطات بيونج يانج حظرت أي تجمعات تتعلق بمعاقرة الكحول أو الغناء أو الرقص أوغيرها من وسائل التسلية.


وكشف المصدر ذاته أن السلطات الكورية الشمالية لم تعلل قرار الحظر ولم تقدم أي توضيحات لسكان البلاد.


ويأتي الحظر بعد أشهر قليلة من إلغاء مهرجان البيرة في بيونج يانج ، بحسب "سكاي نيوز عربية".


وتشهد كوريا الشمالية رقابة مشددة على المواطنين والمواطنات، حيث يمنع سفرهم إلى دول أخرى كما يمنع استخداهم الإنترنت أو تصفح مواقع عالمية مثل جوجل وفيسبوك وتويتر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى