لأول مرة.. فتح معبر رفح تحت إدارة حكومة التوافق الفلسطينية

لأول مرة.. فتح معبر رفح تحت إدارة حكومة التوافق الفلسطينية
لأول مرة.. فتح معبر رفح تحت إدارة حكومة التوافق الفلسطينية

فتحت السلطات المصرية، اليوم السبت، معبر رفح الحدودي، "استثنائياً" في كلا الاتجاهين، لسفر "الحالات الإنسانية"، وعودة العالقين، وذلك للمرة الأولى، عقب سيطرة حكومة التوافق الفلسطينية (تتبع للرئيس محمود عباس)، على المعبر، بداية الشهر الجاري.

وأفادت وكالة الأناضول في تقرير لها، بأن قوات الشرطة وموظفون يتبعون لوزارة الداخلية بغزة (تابعة لحركة حماس)، قدموا مساعدات "لوجستية"، لإدارة المعبر الجديدة، نظرا لعدم جاهزيتها للعمل.

وتمثلت هذه المساعدات بنقل المسافرين، وتأمين الإجراءات الأمنية خارج المعبر.

وأوضحت وسائل إعلام، أن الموظفين التابعين لحركة حماس، يعملون من خارج المعبر، فيما يعمل موظفو الحكومة داخله.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية، في الأول من الشهر الجاري، إدارة معابر قطاع غزة، من حركة "حماس"، حسبما ينص اتفاق المصالحة، الموقع بداية الشهر الماضي في القاهرة.

ولم تستلم الحكومة كامل صلاحياتها بعد في القطاع، حيث ينص اتفاق المصالحة على نقل حركة حماس السلطات، للحكومة، في موعد أقصاه بداية ديسمبر القادم.

وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني (تديرها حماس)، في بيان، إن الأجهزة الأمنية التابعة لها، ساهمت في تأمين عملية تجهيز حافلات المسافرين داخل صالة "النجار"، في مدينة خانيونس (جنوبي القطاع)، وإرسالها إلى معبر رفح.

وتابع البيان: " تستكمل الإدارة العامة للمعابر والحدود (تعمل داخل المعبر، وتتبع للحكومة الفلسطينية) إجراءات عبورهم نحو الجانب المصري".

وأفاد مراسل الأناضول أن مئات المسافرين تجمعوا منذ ساعات الصباح الباكر في صالة الانتظار بالجانب الفلسطيني من المعبر، فيما بدأت الحافلات في اجتياز البوابة الفاصلة بين غزة ومصر.

وتقول وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، إن عدد المُسجلين للسفر يبلغ نحو 16 ألف حالة إنسانية.

والخميس الماضي، أعلنت السلطات المصرية، عن فتح المعبر لمدة ثلاثة أيام (السبت، والأحد، والاثنين)، في الاتجاهين.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013؛ حيث تفتحه على فترات لعبور الحالات الإنسانية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى