بوتين يتهم أمريكا.. «فضيحة المنشطات الأولمبية» جبهة جديدة للحرب الباردة


اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الخميس، الولايات المتحدة باختلاق فضيحة المنشطات بحق الرياضيين الروس للتأثير على الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة مطلع 2018 ، ردًاعلى التدخل الروسي المزعوم في الحملة الانتخابية الأميركية. 

وقال بوتن في مدينة تشيليابينسك في منطقة جبال الأورال "ردًا على تدخلنا المزعوم في انتخاباتهم، يريدون اختلاق مشاكل في انتخابات رئيس روسيا"، وفق "فرانس برس".
 

ولم يعلن بوتن موقفه من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل، إلا أن المحللين يعتقدون أنه لن يفوت فرصة تمديد ولايته في الكرملين حتى العام 2024.
 

وقال بوتين أمام عمال خلال زيارته لمصنع "هذا ما يقلقني: الألعاب الأولمبية تنطلق في فبراير ومتي تجرى انتخاباتنا الرئاسية؟ في مارس".
 

وتابع "هناك شكوك قوية بأن كل ذلك يحدث من أجل خلق موقف مفيد للبعض، موقف محبط لمتابعي الرياضة والرياضيين سببه تدخل حكومي مزعوم في الانتهاكات" بخصوص تناول المنشطات.

وأكد بوتين على أنه "لم يكن في روسيا ولن يكون نظام للمنشطات الأمر الذي يحاولون اتهامنا به"، مشيرا إلى أنه يجب ترتيب الأمور في نظام مكافحة المنشطات العالمي، إذ أنه يحتاج إلى تحديث.
 

وتدهورت العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة أخيرا، حيث يتهم تحقيق أمريكي مساعدين سابقين في حملة ترامب الرئاسية بمقابلة مسؤولين على صلات بالكرملين بشكل سري.
 

وتنفي موسكو باستمرار مزاعم تدخلها في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي جرت العام الماضي وفاز فيها دونالد ترامب.
  

إعلان حرب ضد روسيا

وتأتي تصريحات بوتن بعد أن أعلن اتحاد التزلج الروسي الخميس أن اللجنة الأولمبية الدولية دانت أربعة متزلجين روس.
 

وقال الاتحاد إن أليكسي بيتخوف وخوليا إيفانوفا وإيفجينيا شابوفالوفا وماكسيم فيليجزهانين جرّدوا من ميداليتهم التي حازوها في دورة الألعاب الأوليمبية في سوتشي في 2014 كما منعوا مدى الحياة من المشاركة في أي دورة أولمبية.

يُشار إلى أن الرياضيين المتزلجين  إيفانونا  وبيتوخوف وشابوفالوفا لم يحصلوا على ميداليات بالأولمبياد، في حين أن   فيليجزهانين  حصل على 3 ميداليات فضية.
 

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت، الأربعاء، تجريد الروسي ألكسندر ليغكوف من ذهبيته الأولمبية في سباق التزلج الحر لمسافة 50 كم بدورة سوتشي الشتوية 2014، ليصبح أول رياضي روسي يجرَّد من ميدالية أولمبية في أعقاب هذه الفضيحة. كما مُنع مدى الحياة من المشاركة في أي دورة أولمبية.
 

واعتبر بيتخوف أن القرار بمثابة "إعلان حرب" ضد روسيا.
 

وتابع في تصريحات لوكالة "آر-سبوربت" الروسية الرياضية "سأقاتل حتى النهاية. هذا انتهاك لكل حقوق الإنسان".
 

ضغوط أمريكية

واتهم بوتن الشهر الماضي الولايات المتحدة بممارسة الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية لحرمان روسيا من المشاركة في الألعاب الشتوية المقبلة في كوريا الجنوبية.

 

واتهمت روسيا العام الماضي في تقرير المحقق الكندي المستقل ريتشارد ماكلارين الذي عينته الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"، باعتماد تنشّط ممنهج لرياضييها بمشاركة أجهزة الأمن الروسية، لاسيما خلال أولمبياد 2014 في مدينة سوتشي الروسية.
 

ونفت روسيا بشكل متكرر وجود أي نظام تنشّط ممنهج برعاية الدولة. وأكد بوتن الخميس أن "روسيا لم، واتمنى أنها لن، تنتهج نظام تنشّط ممنهج برعاية الدولة نُتهم بانتهاجه".
 

اللقاء المرتقب
ومن جانبه أكد البيت الأبيض، اليوم الجمعة ، أنه لا يوجد اتفاق نهائي حتى الآن بشأن اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة "إبيك" في فيتنام.
 

وقال نائب مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي مايكل أنتوني للصحفيين:"لم يتم تحديد شيء".

وصرح المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، الأربعاء، بأن لدى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب، جدول عمل مكثف في فيتنام، مشيرا إلى أنه يجري حاليا البحث عن الموعد والصيغة المناسبين لهذا اللقاء، وأشار المتحدث باسم الرئيس الروسي، إلى أن احتمال عقد هذا اللقاء كبير ، بحسب "سبوتنيك" الروسية.
 

وذكر بيسكوف أن تصريحات ترامب عن ضرورة العمل مع روسيا حول كوريا الشمالية تتماشى مع موقف موسكو حول أهمية الجهود المشتركة، مؤكدا على أنه يتواصل العمل على تنسيق الوقت ومكان وصيغة اللقاء بين بوتين وترامب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى