الحريري يعلن استقالته من رئاسة حكومة لبنان.. لماذا الآن؟ 

أينما تحل إيران يحل الخراب.. حزب الله بات دولة داخل الدولة بدعم من طهران.. أيدي إيران في المنطقة ستقطع".. لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة..

تلك كانت أبرز كلمات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في فحوى استقالته والتي أعلنها اليوم. 

 

استقالة رئيس الوزراء اللبناني ربما تضع الشارع اللبناني أم مشهد معقد تتأزم معه القوى الحاكمة (البرلمان والحكومة والرئيس) في بلد يشهد صراعات سياسية ومذهبية منذ سنوات.

 

الاستقالة وإن وصفها البعض بالمفاجئة إلا وأنها كانت متوقعة بحسب رؤى بعض من السياسيين اللبنانيين ممن أكدوا أن سياسة التنازلات التي اتبعها الحريري هي ما أوصلته إلى الاستقالة في ظل تعنت القوى المسلحة في لبنان.

 

الهجوم على إيران

 

وفي كلمة متلفزة ألقاها الحريري من الرياض، بثتها قناة "العربية"، هاجم فيها إيران وحزب الله بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري.

سعد الحريري

 

وقال الحريري إن حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران، مضيفا أن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع". وشدد على أنه "أينما حلت إيران، يحل الخراب والفتن"، مشيرا إلى أن "تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".

 

وتابع الحريري: "حزب الله" يوجه سلاحه إلى صدور اللبنانيين وإخواننا السوريين واليمنيين، وأن الوضع في لبنان بات يشبه الوضع قبيل اغتيال والده رفيق الحريري، 

معربا عن خشيته من تعرضه للاغتيال، وقائلا: "لمست ما يحاك سرا لاستهداف حياتي".

 

محاولة اغتيال

 

وتابع: "لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة"، موضحا أن "الإحباط والتشرذم في بلادنا أمر لا يمكن القبول به".

 

الكاتب الصحفي والناشط السياسي اللبناني علي أحمد رباح قال، إن الاستقالة تعني أولاً سقوط مظلة الأمان الدولية فوق لبنان.. المظلة التي أسست لتسوية تأتي بعون رئيسا للجمهورية والحريري رئيسًا للحكومة.

 

وأوضح الإعلامي اللبناني لـ"مصر العربية" أن الاستقالة تعني دخول لبنان رسميًا في قائمة الساحات المشتعلة دوليا مثل سوريا واليمن والعراق. 


أسئلة كثيرة تطرح اليوم، الكلام لا يزال على لسان رباح والذي فند ما يدور بداخل المشهد اللبناني قائلا: "الرئيس الحريري قال في كلمته إنه "يخشى من التعرض للاغتيال"، وهذا في أحسن الحالات يعني أنه قد لا يعود إلى لبنان قريبا! ورئيس الجمهورية ملزم بالدعوة إلى استشارات نيابية بغياب الحريري: ما هو موقف المجتمع الدولي؟ كيف سيرد حزب الله؟ وكيف ستكون خارطة الكتل النيابية في الاستشارات؟ ومن هو مرشح حزب الله؟..

حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني

 

واستكمل الإعلامي اللبناني أسئلته: "أين يقف وليد جنبلاط؟ كيف سيكون وضع الليرة؟ وهل تعتبر استقالة الحريري من السعودية انطلاق المواجهة مع إيران في لبنان؟

 

 

السياسي السوري غازي فالح أبو السل قال: "أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا"، فشرعية القوة التي يتحكم من خلالها حزب الله في لبنان بدعم إيراني سافر وتغييب السلطة التنفيذية برئاسة سعد الحريري عن ممارسة مهامها بحرية واستقلالية كان سببا من الأسباب التي دفعت الحريري للاستقالة، إضافة إلى ذلك ما أعلنه في خطاب الاستقالة من أن الظروف التي كانت قبل اغتيال والده الشهيد رفيق الحرية هي نفسها التي يعيشها الآن وكذلك الخوف على حياته من الاغتيال.


هذا وكما أعلن إنه لن يقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد الأمن العربي في المنطقة
ولقد سمى إيران بالاسم بأنها وحيثما حلت إيران تحل الفتن والخراب حيث أن لها رغبة جامحة في تدمير العالم العربي الكلام بحسب المحلل السوري لـ"مصر العربية"والذي أكد أن الحريري يرفض استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين.

 

إعلان حرب

 

وتابع: خطابه كان قويا جدا وهو إعلان حرب على حزب الله وإيران في المنطقة، فلبنان يعيش على بركان سيتفجر آجلا أم عاجلا بسبب استيلاء حزب الله على لبنان بل استيلاء إيران على لبنان.

عناصر للجيش اللبناني

 

وأشار أبو فالح إلى أن هناك إشارات تلوح بالأفق على قرب إنهاء مهمة إيران وحزب الله في المنطقة وأن استقالة الحريري بهذا الوقت بالذات لم تأت من فراغ، بل هناك طبخة كبيرة كانت تغلي على نار هادئة وقد بدأت بالنضوج الآن.

 

وأوضح السياسي السوري أن السعودية راعية اتفاق الطائف ووليدة الشهيد رفيق الحريري وخليفته سعد فلن تقبل بأن يكون لإيران أي ذراع في المنطقة العربية يهدد الأمن القومي العربي وما هذا الإحساس السعودي وأن أتى متأخرا بسبب تمدد إيران واحتلالها أربعة عواصم عربية والخطر الكبير الذي يهدد حدودها ووجودها عن طريق اليمن ماهو هذا الإحساس إلا دفع لأن تتخذ المملكة موقفا أكثر تشددا من إيران وأن استقالة الحريري ماهي إلى برغبة سعودية أكيدة.

 

وأنهى أبو فالح كلامه قائلا: "نأمل من الأشقاء السعوديين أن يكونوا على قدر من أكبر من المسئولية تجاه إيران وأن يكونوا أكثر دعما للثورة السورية المباركة التي ستكون رديف لأي موقف شريف تتخذه المملكة لإسقاط النظام المجرم في سوريا وإجهاض المشروع الفارسي في الوطن العربي، وكلنا أمل في الثورة بأن شعلة الحرية ستضيء قريبا إن شاء الله تعالى في ربوع وطننا الحبيب".

 

 

عضو البرلمان عن تيار المستقبل اللبناني خالد الزهرمان، قال إن الأوضاع السائدة في لبنان الآن شبيهة بالأوضاع قبيل اغتيال رفيق الحريري، فالبلد يعيش خلافات سياسية كبيرة.

 

سياسة التنازلات


وأوضح البرلماني اللبناني في تصريحات متلفزة إن سياسة التنازلات التي اتبعها رئيس الوزراء السابق سعد الحريري لم تلق أي قبول من الفريق الآخر (حزب الله والرئيس)، فكان التعنت ثمة الموقف.


وتابع: كنا نتوقع حضور الاستقالة في أي وقت بسبب تعنت الفريق الآخر، ولذلك فالأمور في لبنان يصعب التكهن بها.

الرئيس روحاني والملك سلمان

 

سركيس أبو زيد باحث سياسي لبناني قال إن الرئيس الحريري اجتمع قبل يوم بوفد من طهران، وبعدها سافر إلى السعودية وجاء باستقالته من هناك، مضيفا أن الاستقالة جاءت وفق تفاهمات سعودية.

 

وأوضح في تصريحات متلفزة أن لبنان باتت منطقة صراع سعودي إيراني، وعليه يتم تحديد مستقبل البلد، متوقعا وجود مواجهات ميدانية مباشرة في لبنان.

 

من جانبه، قال الدكتور مصطفى علوش القيادي في تيار المستقبل إن الفترة القادمة ستكون فترة "عسكرة".

 

من هو سعد الحريري؟

 

سعد الحريري من مواليد عام 1970، ويبلغ من العمر 46 عاما، ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو نجل رجل الأعمال الثري، ورئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، الذي اغتيل في تفجير وسط العاصمة بيروت في 14 فبراير2005.

 

ويعد سعد الحريري أحد أبرز خصوم حزب الله والحكومة السورية، اللذان يحملهما مسؤولية الضلوع في التفجير الذي أودى بحياة والده عام 2005.

 

ومن المفارقات أنه الحريري تولى منصبه في اطار اتفاق تم بموجبه تسمية الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية، رغم العداوة والخصومة الطويلة بينهما.

 

وتخرج في جامعة جورج تاون في واشنطن، وحاز منها على شهادة في إدارة الأعمال الدولية عام 1992.

دخل الحريري المعترك السياسي بعد اغتيال والده في 14 فبراير 2005، إذ دخل الانتخابات النيابية وفاز فيها، وترأس أكبر كتلة برلمانية ضمت 35 نائبا من أصل 128 مقعدا.

 

وأسس الحريري تيار المستقبل عام 2007، وهو بمثابة تجمع سياسي يمثل السنة في لبنان.

 

وفي يونيو عام 2009 حقق الحريري فوزا ثانيا في الانتخابات التشريعية، وحصل مع حلفائه على 71 مقعدا، وبذلك تولى منصب رئاسة الوزراء لأول مرة في مسيرته السياسية ما بين 2009 وعام 2011.

 

ويحمل سعد الحريري الجنسية السعودية، ويعد من أبرز المدافعين على "الدور السعودي في استقرار لبنان".

 

وبعد سقوط حكومته في 2011 ، والذي تولاها في 2009 عاش الحريري متنقلا بين باريس والرياض لأسباب قال إنها أمنية لا تسمح له بالبقاء في لبنان.

 

وكان السبب الرئيسي لسقوط الحكومة آنذاك هو قرار حزب الله سحب وزرائه منها على خلفية الجدل السياسي في البلاد، بخصوص المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي تنظر في قضية اغتيال رفيق الحريري.

 

وتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة اللبنانية في نوفمبر عام 2016 حيث كلفه الرئيس اللبناني ميشال عون بتشكيل الحكومة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى