أخبار عاجلة
ماركينهو «وافق».. وباقي «ترويسي» -

الشروق - نتنياهو يدافع عن احتفال مئوية وعد بلفور البريطاني الشرق الاوسط

الشروق - نتنياهو يدافع عن احتفال مئوية وعد بلفور البريطاني الشرق الاوسط
الشروق - نتنياهو يدافع عن احتفال مئوية وعد بلفور البريطاني الشرق الاوسط

الخميس 2 نوفمبر 2017 08:08 مساءً دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس عن "الحدث التاريخي العظيم" لإعلان بلفور البريطاني المثير للجدل، والذي وعد "بوطن للشعب اليهودي".

وشكر نتنياهو نظيرته البريطانية تريزا ماي لدعوته "للاحتفال بفخر بحدث تاريخي عظيم ..حدث عظيم في تاريخ اليهود وبريطانيا والعالم".

وقال قبيل غداء عمل في 10 داوننتج ستريت حيث مقر حكومة ماي: "قبل مائة عام، أسهم إعلان بلفور في أن يمهد الطريق نحو إعادة تأسيس دولة مستقلة للشعب اليهودي في موطن أسلافنا".

وأضاف نتنياهو: "بعد مرور مائة عام من بلفور، يجب أن يقبل الفلسطينيون في النهاية بوطن قومي يهودي، وأن يقبلوا في النهاية الدولة اليهودية".

وقال: "عندما يفعلون ذلك، سيكون الطريق إلى السلام أقرب بشكل كبير. ومن وجهة نظري، سيكون السلام أمرا يمكن تحقيقه".

ومن المقرر أن يحضر نتنياهو وماي "حفل عشاء مئوية بلفور" مساء اليوم الخميس.

وقبيل المباحثات، قالت ماي للبرلمان إنها "فخورة" بدور بريطانيا في تشكيل إسرائيل و"سعيدة بشأن التجارة الجيدة والعلاقات الأخرى التي أجريناها مع إسرائيل".

وقالت ماي إن من المهم أيضا "توفير الأمن والاستقرار والعدالة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال ... سلام دائم".

وقبل مغادرته تل أبيب متوجها إلى لندن، رفض نتنياهو آراء مسؤولين فلسطينيين بأن وعد بلفور كان "مأساة".

وأضاف نتنياهو أن "الفلسطينيين يقولون إن وعد بلفور كان مأساة" "إنه لم يكن مأساة، والمأساة هي ما يرفضون القبول به بعد مئة عام".

وفي اجتماع الخميس مع ماي، قال إن المنطقة تتعرض لتهديد من "إيران الصاعدة التي تصر ليس فقط على الهيمنة على المنطقة، بل على تطوير أسلحة نووية".

وقال نتنياهو للصحفيين إن "الهدف الذي يشغل بالي هو ليس الإبقاء أو إلغاء الاتفاق (النووي مع إيران)، بل تحسين الاتفاق وتصحيح أوجه القصور الرئيسية".

وأضاف: "وأعتقد أن أولئك الذين يريدون الإبقاء على الاتفاق، يجب عليهم أن يتعاونوا من أجل تصحيحه".

ونظمت حملة التضامن مع فلسطين ومنظمات أخرى احتجاجا كبيرا بمناسبة الذكرى المئوية في وسط لندن يوم السبت بعنوان: "العدالة الآن: اجعلوها حق لفلسطين".

وشارك الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في احتجاجات في احتجاجات اليوم الخميس تزامنا مع الذكرى المئوية.

وفي رام الله، التي جرى فيها الحدث الرئيسي بالضفة الغربية، سار مئات الفلسطينيين، ومعظمهم من الطلبة من وسط المدينة إلى مكتب المركز الثقافي البريطاني القريب.

وفي تغريدة له صباح اليوم الخميس، قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله إنه "يشعر بالاشمئزاز من فكرة الاحتفال بمائة عام ... لنظام الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني".

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن اسم وزير الخارجية البريطاني الأسبق أرثر بلفور غير معروف للكثير من المواطنين البريطانيين، لكنه "معروف للغاية" عند 12 مليون فلسطيني.

وقال عباس في صحيفة "الجارديان" البريطانية قبيل الذكرى السنوية: "إنه (أرثر بلفور) وعد بأرض لم تكن له، متجاهلا الحقوق السياسية لأولئك الذين يعيشون بالفعل عليها".

وفي رسالة إلى الصحيفة ذاتها ردا على عباس، قال السفير الإسرائيلي لدى لندن مارك ريجيف إن "الرئيس عباس يعرف أن بريطانيا قدمت مرارا مقترحات كانت ستؤدي إلى استقلال فلسطيني".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #اخبار العالم - تقرير إسرائيلي يهاجم مشروع قانون بتجريم المثلية في مصر
التالى بوتفليقة يرد لأول مرة على دعوات «تنحيته وتدخل الجيش»