#فيتو - #اخبار العالم - مدريد تضع مهلة جديدة أمام حكومة برشلونة بشأن الاستقلال

#فيتو - #اخبار العالم - مدريد تضع مهلة جديدة أمام حكومة برشلونة بشأن الاستقلال
#فيتو - #اخبار العالم - مدريد تضع مهلة جديدة أمام حكومة برشلونة بشأن الاستقلال

وضعت مدريد مهلة ثانية أمام رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون لتوضيح الالتباس حول ما إذا كان قد أعلن رسميا استقلال الإقليم خلال خطابه أمام البرلمان الكاتالوني. وذلك بعد أن اكتفى الأخير بالدعوة إلى الحوار.

أعطت الحكومة الإسبانية رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون اليوم الإثنين مهلة جديدة من أجل تقديم إجابة "واضحة وصريحة" حول ما إذا كان أعلن عمليا استقلال كاتالونيا عن إسبانيا، بعد انقضاء مهلة أولى اكتفى في أعقابها برد لم يوضح فيه الالتباس المحيط بالأمر.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الإسباني سورايا ساينز دي سانتا ماريا أن "الحكومة تأسف لقرار الحكومة الكاتالونية عدم الاستجابة لطلبها"، وأعطت بوتشيمون مهلة تنتهي عند العاشرة من صباح الخميس القادم حسب التوقيت المحلي من أجل تقديم إجابة "واضحة وصريحة".

وفي ذات السياق، أعلن وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس خلال مؤتمر صحافي في لوكسمبورغ أنه "من الواضح أن السيد بوتشيمون لم يعط جوابا، ولم يوفر الوضوح المطلوب منه".

وكان رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون وجه صباح اليوم الإثنين لرئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي رسالة دعاه فيها إلى اجتماع "في أقرب وقت ممكن" لحل أسوأ أزمة سياسية تمر بها البلاد منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو في 1975.

وقال بوتشيمون: "سيكون هدفنا الأساسي في الشهرين المقبلين إحضارك إلى (طاولة) الحوار"، مضيفا أن "تعليق التفويض السياسي الذي منحه إياه استفتاء الأول من أكتوبر يبرهن عن إرادتنا الصلبة من أجل إيجاد حل وليس الصدام".

وأتت تصريحات بوتشيمون مع انتهاء المهلة التي انقضت صباح الإثنين عند الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت المحلي

واعتبرت من قبل مدريد أنها لا تمثل توضيحا عمّا أعلن عنه أمام برلمان كاتالونيا قبل أسبوع حين علّق قائلا: "أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة"، وذلك في أعقاب الاستفتاء الذي اعتبرته المحكمة الدستورية العليا "غير دستوري"، وصوّت لصالحه تسعون بالمائة من الناخبين، في ما لم تتجاوز نسبة المشاركة 43 بالمائة.

و.ب/ح.ح (أ ف ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى