موجز نيوز

اخبار السياسه «ضمن الوفد المصري».. 7 وزراء يسردون تفاصيل زيارتهم لليبيا

«ضمن الوفد المصري».. 7 وزراء يسردون تفاصيل زيارتهم لليبيا

استضافت قناة «إكسترا نيوز»، عددًا من الوزراء ضمن الوفد المصري الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أثناء زيارته في ليبيا، حيث التقى مدبولي، خلال الزيارة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام والتعاون المشترك بين البلدين.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه تم توقيع 3 اتفاقيات للتعاون بين الجانبين المصري والليبي في شتي مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها اتفاقيتان في مجال البنية التحتية التكنولوجية، موضحًا أن هذه الاتفاقات لإنشاء بنية تحتية تكنولوجية في ليبيا جاء معها أيضا اتفاقية في بناء الكوادر وتدريبها علي التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه اجتمع مع وزير التربية والتعليم الليبي وهذا لاهتمامهم بمعرفة التجربة التعليمية التي تمت في مصر أثناء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، كما أن وزير التعليم الليبي يريد نقل خبرة المنصات الإلكترونية وكيفية تدريب المعلمين، لافتا إلى أن أعداد الطلاب في ليبيا أقل من مصر بكثير.

وزير الطيران المدني

وقال محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إن الحكومة المصرية ستقوم بتوجيه كل الدعم إلى الحكومة الليبية، مؤكدا أن الرحلات الليبية كانت تأتي إلى مطار برج العرب، وطلبوا أن تصل الرحلات إلى مطار القاهرة الدولي ووافقنا، وسنقوم بتوجيه كل الدعم الفني إلى الطيارين والفنيين الليبيين لتدريبهم على قواعد الطيران الحديثة وقمنا بالاتفاق على نقط الخروج والدخول للرحلات الملاحية.

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الموقف الحالي في ليبيا بالنسبة للطاقة الكهربائية مشابه إلى حد ما للموقف الذي حدث في مصر في 2014، وأننا سنضع جميع خبراتنا لمساعدة الجانب الليبي للنهوض في مجال الكهرباء والطاقة وسنعمل على إنشاء 3 محطات كبيرة في ليبيا لتوليد الكهرباء.

وزيرة الصحة والسكان

وقالت هالة زايد وزيرة الصحة، إننا قمنا بتوقيع اتفاقية بين وزارة الصحة المصرية والليبية وقمنا بتنفيذها بالفعل منذ الأسبوع الماضي، وقمنا بإرسال 30 طناً من الأدوية والمستلزمات الخاصة بفيروس كورونا وطائرة رئيس الوزراء اليوم كانت مصاحبة معه 5 أطنان من أدوية فيروس كورونا، وأم قرار معاملة الليبيين معاملة المصريين بالمستشفيات المصرية سيصدر غدا ونقوم بإرسال أطباء وأطقم طبية للعمل على إعادة تأهيل وهيكلة وزارة الصحة الليبية وإنشاء هيئات على غرار هيئات التأمين الصحي الجديدة بمصر.

وزيرة الصناعة والتجارة

وقالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إنها التقت بالأمس وزير الاقتصاد الليبي والصناعة وتم التباحث في عدة أمور ومن أهمها إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الليبي لاحتوائه على جميع عناصر الاستثمار في ليبيا، «قمنا بمراجعة اتفاقيات منذ عام 2009 ومن الممكن أن يكون لها عائد اقتصادي إيجابي علي البلدين».

وزير البترول والثروات المعدنية

قال الدكتور طارق الملا وزير البترول، إنني اجتمعت مع وزير النفط الليبي، حيث إن لدينا مذكرات تفاهم سابقة مع ليبيا في مجال البترول، واتفقنا على توسيع نطاقها وتطويرها وتفعيلها على الفور.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :