موجز نيوز

اخبار السياسه جوامعنا.. مسجد الميناء الكبير بالغردقة قبلة المواطنين والسياح في رمضان

جوامعنا.. مسجد الميناء الكبير بالغردقة قبلة المواطنين والسياح في رمضان

يعتبر مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة تميمة شهر رمضان في المدينة، وأصبح مقصدا للمواطنين، يأتون إليه من جميع أنحاء الغردقة من شمالها إلى جنوبها لتأدية صلاة التراويح ليستمدوا منه روحانيات الشهر الكريم، حيث يمد زائره بروحانيات تشبه أجواء المسجد النبوي الشريف في الشعائر، ويشبهه كذلك في الطراز المعماري ورائحة العطر التي تفوح بين رخام جدرانه.

كما يعتبر المسجد أهم مقصد سياحي ديني وواحد من أهم أسباب رواج السياحة الدينية في البحر الأحمر، إذ يتردد عليه يوميا المئات من السائحين من مختلف الجنسيات حول العالم ، حتى أصبح ضمن البرنامج الرئيسي لجولة اليوم الواحد السياحية «سيتي تور»، والتي تنظمها شركات السياحة، ما أدى لانتعاش حركة السياحة الدينية، حيث تتوافد أعداد كبيرة من السائحين على أماكن دور العبادة وخاصة مسجد الميناء الكبير.

مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة واحد من أكبر وأشهر مساجد البحر الأحمر الإطلاق، حيث جرى بناؤه على مساحة 8 آلاف متر بتكلفة 20 مليون جنيه، وافتتح المسجد في عام 2012، ويقع علىَ شاطئ البحر مباشرة ويتسع لنحو 8 آلاف مصلٍ، بالإضافة إلى ساحة كبرى في حرمه تتسع لنحو 12 ألف مصلٍ، ويضم مئذنتين شاهقتي الارتفاع، و25 قبة.

صمم مسجد الميناء على طراز يشبه المسجد النبوي في المدينة المنورة و يحوي المسجد قاعتين إحداهما للمناسبات وأخرى للمحاضرات ومركز ثقافي إسلامي يشرح الدين الإسلامي بثلاث لغات أجنبية مختلفة، كما يحوي مكتبة بها كتب واسطوانات تشرح الدين الإسلامي بأكثر من عشر لغات أجنبية مختلفة،  و يضم غرفة لتغيير الملابس للسائحات في مدخل المسجد.

وكشف محمد وهيب رئيس مجلس إدارة مسجد الميناء الكبير، عن أن المسجد يعد من أكبر المساجد الموجودة على مستوى العالم، ويتسع لنحو 20 ألف مصلٍ، وصُمم على طراز مشابة للمسجد النبوي حتى أصبح قبلة الزائرين من جميع دول العالم.

ولفت إلى أن المسجد يحتوي على مركز ثقافى إسلامي، به كتب و«سيديهات» تشرح تعاليم الدين بكل لغات العالم، بالإضافة إلى مرشد أزهري يوضح للسائحين أخلاق الدين الإسلامي عبر شاشة كبيرة.

وشدد على أنه بني بالجهود الذاتية وبمساعدة من بعض رجال الأعمال بالغردقة، وبتوجيهات من محافظ البحر الأحمر، مشيرا إلى أنه يضم غرفة لتغيير الملابس للسائحات، واستبدالها بالزي الإسلامي، ودار مناسبات لخدمة أهالي الغردقة بالمجان.

 

وقال بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن زيارة السائحين لمسجد الميناء الكبير أهم برامج جولة اليوم الواحد «سيتي تور»، والتي أصبحت ضمن الخريطة الرئيسية لشركات السياحة في البرنامج السياحي، حيث تشمل الجولة مزارات دينية، للتعريف بالدين الإسلامي وتوضيح الصورة الحقيقية عن الإسلام وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :